إصدارات

صدور الطبعة الثانية من كتاب “دورة المستندات في الشركات الكبرى”

للباحث الأديب بكر السباتين

صدرت عن دار المناهج للنشر والتوزيع اليوم التاسع من يوليو 2020، الطبعة الثانية من كتاب (علم المخازن، دورة المستندات في الشركات الكبرى) للباحث بكر محمود السباتين، وجاء في (282) صفحة من القطع الكبير.
يتضمن الكتاب المذكور دراسة تطبيقية وميدانية للشركات قيد التأسيس او الباحثة عن التطوير الاداري ضمن مشروع نظري وتطبيقي غني لعلم التخزين كأحد صروح علم الادارة، وتقوم دراسة الكتاب على مراقبة حركة المواد عبر مداخل الطلب والشراء والتخطيط في دورة مستندية متكاملة. كما تجلى اهتمام الباحث التجريبي بعنصر الوقت وعلاقته بدورة المستندات، اذ يبحث في ابواب صرفه وهدره وسبل ضبطه، اذ حاول الباحث ابتداع نموذج مثالي للسيطرة ضمن حركة المستندات اطلق عليه اسم »نموذج سباتين لحساب الزمن« الذي يغذي بعض المعادلات الرياضية بالمعطيات، وهي معادلات بسيطة من وضع المؤلف نفسه.
وقد جاء الكتاب في قسمين الاول: دراسة نظم التخزين من خلال الدورة المستندية واشتمل على تسعة فصول هي: حركة المواد بين الشراء والتخزين وبطاقة المواد (مركز الدورة المستندية) ومرحلة الشراء والاستلام والارشيف والمراقبة ومرحلة الدوائر المتقاطعة، الصرف، الارجاع، التبديل وايضاً الجرد والوقت وسبل توفيره في الدورة المستندية واهم طرق التخزين للمواد المختلفة وتوظيف مواصفات المواد في التصميم المعماري للمستودع. اما القسم الثاني فجاء بعنوان: تطبيقات على الدورة المستندية »تطبيقات افتراضية« واشتمل على ثلاثة فصول: تطبيقات عملية افتراضية على كافة العمليات الداخلة في الدورة المستندية والدوائر الأخرى، ومثال عملي شامل لمشتريات محلية، ومثال عملي شامل لمشتريات خارجية مع تعديل الرصيد (المرحلة الاولى).
ويذكر ان مؤلف الكتاب بكر السباتين باحث وروائي وفنان تشكيلي.. عضو رابطة الكتاب الأردنيين.. عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب.. عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان.. عضو اتحاد كتاب شرق آسيا وشمال افريقيا.. م. م معماري ومستشار في اللوازم والمستودعات وعمل طويلاً في البوتاس العربية.. خبير في مجال البرمجة اللغوية العصبية.. مدرب دولي في تنمية الموارد البشرية معتمد لدى (الكلية الدولية) في لندن. رقمه الدولي التسلسلي 10942.. كرم محليا وعربيا في العديد من المناسبات، ترأس الوفد الأردني للمشاركة والتكريم في القاهرة (مؤسسة نغم) 2014.. نائب رئيس مؤتمر “على أبواب يافا” ورئيس اللجنة التحضيرية- عمان-22 ديسمبر 2018.. كتب عن تجربته العشرات من النقاد العرب حيث تم توثيق ذلك في كتاب:


“مجموعة من المقالات والدراسات النقدية لنخبة من النقاد العرب عن تجربة السباتين الروائية” وجاء الكتاب في (205صفحة)..
ألقى العديد من المحاضرات في المنتديات الثقافية، وشارك في عدة مؤتمرات كان آخرها مؤتمر القدس الذي نظمه ملتقى إربد الثقافي وملتقى المرأة للعمل الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد يوم الخميس الموافق 19 تموز 2018 قدم من خلاله ورقة بعنوان “القدس بين المحافل القانونية والبرمجة العصبية الجماهيرية ”وأجريت معه العديد من اللقاءات الصحفية والتلفازية.. يكتب في الصحافة المحلية والعربية الورقية والإلكترونية في كافة المجالات الفكرية والعلمية والأدبية والسياسية، ولديه تجربة في كتابة السيناريو والمسرحيات.. صدرت له عدة كتب أدبية وعلمية (33 كتاباً) أهمها:
– الطبعة الأولى من كتاب علم المخازن.. دورة المشتريات في الشركات الكبرى بين الشراء والتخزين” عن دار المناهج..
– تعدد المفاهيم في عقل الإنسان-البرمجة العصبية واللغوية” صدر في مارس 2017 بألمانيا عن نورنشر، ويطلب من موقع أمازون
دعمته وزارة الثقافة في نشر عدة روايات، وهي:
– من قتل خليل الجيباوي عن دار يافا – اختفت مهيرة عن دار يافا.- صخرة نيرموندا عن دار الآن للنشر والتوزيع.
زصدرت له ورقياً وإلكترونياً كتب أخرى في مجالات مختلفة.
10 يوليو 2020

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق