إصدارات

“تيه في الألوان”: مجموعة قصصية جديدة للقاص محمد اشويكة

عن منشورات المجلس الأعلى للثقافة بمصر، وضمن سلسلة القصص العربية القصيرة صدر للقاص المغربي محمد اشويكة مجموعة قصصية جديدة تحت عنوان: “تيه في الألوان”، وهي قصص مستوحاة من ستة وعشرين لوحة تشكيلية لفنانين عالميين (07) وعرب (10) ومغاربة (09) وذلك في إطار الامتدادات التي يفتحها القاص على عوالم فكرية وفنية لنسج عالمه القصصي.

جاء على ظهر المجموعة ما يلي: “رسمت بابا ونوافذ، اعتبرت أن المخارج متعددة والاختناقات غير واردة.. رغم أن لكل زمن رئة على مقاسه. قد يظن الإنسان أن السعادة، كل السعادة، في شيء مَا يُرِيدُ تحقيقه، لكن سرعان ما يكتشف أن هذا الاعتقاد خاطئ وأن الحلم قد تبخر، وأصبح الحالم حبيس الشيء ذاته…

الباب الذي دخلته أول مرة خرجت منه يائسة، النافذة التي كانت ترى منها العالم انقفلت أمام عينيها لتنفتح على سديم مظلم… تقول: النور في مكان ما من الجسم، فقط يجب أن نكتشفه…”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأضمومة القصصية تعد الخامسة في مسار القاص بعد مجاميعه القصصية التالية: “الحب الحافي”، “النصل والغمد”، “خرافات تكاد تكون معاصرة”، “القردانية”.. كما أن له تجربتين في مجال القصة الترابطية تحت عنوان: “احتمالات” و”محطات”.. فضلا عن كتابين في السينما ودراسة في القصة القصيرة.

تقع المجموعة القصصية الأخيرة في 122 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الفنان المصري محمود مراد وهي مطبوعة على ورق صقيل يتضمن القصص واللوحات معًا.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق