إصدارات

مجلة ” الحياة الثقافية ” التونسية في عددها الجديد 310

صدر مجلة الحياة الثقافية عددها الـ310 وفيه مختارات نقدية في المدونة الروائية حبّرها ثلة من الكتاب والنقاد التونسيين إذ يكتب فتحي بن معمر “الرواية المنتمية: سؤال الفن وسطوة الأيديولوجيا”. ويطلعنا أمين عثمان على الذكاء الإصطناعي في الرواية التفاعلية بين فتنة الحضور وواقع الغياب ويكشف المهدي عثمان عن أسئلة الرواية وتخطي البدايات. ويبحث مصطفى المدائني في كيفية إعادة كتابة تاريخ الوجود في “ثلاثية الأندلس” لعبد الواحد براهم ويستقرئ في نفس السياق التاريخ الحديث في “الملامية” لمحمد الخالدي.

كما يطلعنا عباس سليمان على تجليات الإغراب في الـ”البيريتا يكسب دائما” لكمال الرياحي ويفكك أصيل الشابي خطاب الشخصية الثائرة في رواية “التوت المر” لمحمد العروسي المطوي. ويبحث البشير الجلجلي في أبعاد المكان في رواية “شارع مارسيليا” لمحمد الباردي. وتكتب دليلة شقرون “حوارية رواية حمام الذهب لمحمد عيسى المؤدب. ويقرؤنا خالد رجب مدارات اللوحة ومناخات السرد في رواية “الدجال” لشوقي الصليعي. وتكتب علجية حسيني “رواية مدن ولا سراويل: امرأة تبحث عن مكان بذاكرة جريحة”. ونقرأ للمغربي عبد الله المتقي “الإنزياح نحو التاريخ في -حدائق الفجر- لعلي دب”.

في باب نافذة على الأدب العالمي يترجم صلاح بن عياد مقالا لهنري ميشونيك “هو إيقاعكم الشخصي ما تسمعون وليس نوعا من الجرس”. ونقرأ لعذاب الركابي مختارات من شعر الهايكو وقد ترجمته إلى الأنقليزية الكاتبة العراقية بثينة الناصري. ويترجم ساسي حمام “مرحلة من رحلة عشرون يوما في تونس” لبول آرون.شعراء العدد هم محمد الخالدي وكوثر الزين وحسين العوري.

وفي باب النصوص القصصية نقرأ “الحبيس” للكاتب التونسي المقيم بفرنسا أبو بكر العيادي و”تاريخ وفاتي” للكاتب التونسي المقيم بألمانيا طارق الشيباني و”أريج” لمحمد الحباشة. وقد جاء العدد في 136 صفحة وتجمل غلافه بلوحة فنية من الأعمال الرقمية للمبدع الأستاذ سامي بن عامر.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق