ثقافة المجتمع

حركة التعليم وتطوّر المنهج في الهند

محمد صفوان ابن ابراهيم الهندي.

كان دخول المسلمين في الهند في حملات متعاقبة منقطعة. يغزوها الغزاة من المسلمين ويقضوون فترة ثم كان يعودون الى اوطانهم. فكانت الحملة الاولى في عهد بني اميه في حملة قادها محمد بن قاسم. ثم تتابعت حملات الغزنيين و الغوريين وغيرهم.اما الغوريون اقاموا بالهند وجعلوها وطنا جديدا لهم.و دخلت في حكمهم أجزاء من الهند شرقا وغربا. وانتشر في عهدهم التعليم فأسسوا مدارس وانتشأوا جوامع كثيرة. كان الملوك و السلاطين يتنافسون في جلب العلماء و الباحثين من الخارج.

ألف في العهد عدّة من الكتب.من شمولها الفتاوى الهندية المشهور بالفتاوى العالمكيرية و ترجمة معجم البلدان و غيرها. و نقل فيه كثير من المصنفات من و الى اللغة الفارسية و الهندية.
أول ما علّم في الهند القرآن الكريم ثم اللغة الفارسية ثم اللغة العربية ثم الكتب المتنوّعة مثل الكشّاف،و مشارق الأنوار و مشكاة المصابيح و غيرها. وعلّم في العصر الفلسفة والطب و شتّى الفنون.

بفضل هذه الجهود من السلاطين و الأمراء تحوّلت الهند في فترة قصيرة الى بلد اسلامي ومهد علمي.
وانتقلت الثروة الأدبية و العلمية بأقلام كبار علماء العصر الى الفارسية. وحققت الهند الإكتفاء الذاتي في العلوم.

العلوم الدينية في العصر الراهن

ان العصر عصر المعرفة و العرفان.العلوم ينتشر سائر أنحاء العالم عبر الوسائل الاجتماعية مثل يوتوب و غيره. فأمر الهند في العلوم كذلك. فوق ذا يركز ولاية تقع في جنوب الهند المسمى بكيرلا تركيزا شديدا في العلوم الدينية.
يعمل الكليات و الجوامع و المدارس لإنتشار العلوم الدينية.يعمل عشرة آلاف مدرسة تابعة لهيئة التعليم لسمست كيرلا جمعية العلماء.١ و يعمل عديد من الكليات و الجوامع مثل الجامعة النورية العربية ببتكاد بمقاطعة ملابرم في ولاية كيرلا الهند، و جامعة دار السلام بنندي بمقاطعة كالكوت في ولاية كيرلا الهند و جامعة دار الهدى الإسلامية بتشماد بمقاطعة ملابرم في ولاية كيرلا الهند و جامعة الوافي بكالكاو بمقاطعة ملابرم في ولاية كيرلا الهند و غيرها.
يتعلم أكثر من مليون طالب تابعا لهيئة التعليم لسمست كيرلا جمعية العلماء وأكثر من خمسة آلاف طالبا تابعا لجامعة دار الهدى الإسلامية و أكثر من خمسة آلاف طالبا تابعا لتنسيق الكليات الإسلامية و أكثر من أربعة آلاف طالبا تابعا لجامعة النورية العربية و أكثر من ثلاثة آلاف طالبا تابعا لجامعة دار السلام.

حقّا يلعب هذه المدارس و الكليات و الجوامع دورا مهما في تشكيل الأمة المسلمة الحديدة بسبب ان المناهح يزدوج علومي الدينية و المادية تحت سقف واحد. و يكون الطلبة القائمين بالدعوة الاسلامية في مختلف أنحاء العالم
١ سمست كيرلا جمعية العلماء مؤسسة أسس لشؤون المسلمين في كيرلا سنة ١٩٢٦.

 
 
*طالب في كلية السيد فوكويا للآداب والعلوم الإسلامية بكاتلنغادي، ملابرم كيرلا الهند

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

4 آراء على “حركة التعليم وتطوّر المنهج في الهند”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق