إصدارات

الموسيقى في الغناء والإنشاد

بين متطلبات الدين وضرورات الفن

صدر هذا الكتاب القيم للأستاذ الناقد عباس المناصرة عن دار المأمون في عمان – الأردن ، وعرّف به الناقد الكبير الدكتور مأمون جرار فقال :

هذا موضوع شائك متعب ، اختلفت فيه آراء العلماء والفقهاء قديماً وحديثاً .

واختلفت المواقف من فهم النصوص الشرعية من آيات وأحاديث ، فبين مستند إلى نصوص اطمأن إليها واعتمدها ، و من مشكك في صحة تلك الأدلة أو مضعف لها .

المؤلف الكريم الذي خاض بحر هذا الموضوع ، لم يدخله فقيهاً أو عالماً شرعياً ، بل دخله ناقداً يحمل لواء النقد ناظراً إلى النصوص الأدبية (الشعر) التي هي موضع الخلاف في التغني بها ، و في استعمال الآلات الموسيقية مع التغني ، و يبدو ذلك جلياً في عنوان كتابه (الموسيقى في الغناء والإنشاد بين متطلبات الدين وضرورات الفن) .

و مع أن المؤلف حاول أن ينأى بنفسه عن الخلاف بإدارة الآراء المختلفة ، إلا أنه ورغم اللجوء إلى ضرورات الفن فإنه لم يسلم من الانحياز إلى جانب المبيحين لاستخدام الموسيقى في الإنشاد . ولكن مع ضوابط شديدة تحاول الخروج من حدة الخلاف . ولكن قد لا يسلم من نقد الناقدين وحدّة المتشددين .

لا مشكلة مع الصوت الجميل الذي هو كالمبخرة التي تستخرج بنارها ما في العود من طيب كامن . ولكن المشكلة مع الآلات الموسيقية التي سعى المؤلف إلى التخفف من وجودها إلى الحد الأدنى .

جزى الله المؤلف خيراً على سعيه إلى الوصول إلى حل فني نقدي لمسألة فقهية ، وإن كانت المسألة من القضايا الجدلية الخلافية المزمنة . ا.هـ

جاء هذا الكتاب لمساعدة الأنشودة الإسلامية وجلاء طريقها في تحقيق متطلبات الدين ، وبحيث لا تتنازل عن ضرورات الفن الممتع الراقي ، ولا تفقد مبرر وجودها ودلالة اسمها ، وقناعة الناس بها ، و بذلك يستطيع الفنان المسلم أن يفك الارتباط مع الفن الهابط وشطحات الإنشاد الصوفي المنحرف ، ليحقق طموحه في الاستقلال عن أمراض الواقع التي علقت في حياة المسلمين في عهود التخلف والانحراف ، ويستطيع هذا الفنان أن يصنع الفرح في قلب جمهوره ، في ما يملك من تحقيق الشروط الفنية والشرعية في فنه ، وسوف ينجح إذا انطلق من ذاته ، وأهمل تقاليد هذا الفن عند غيره ، و صنع له تقاليد تتناسب مع قيمه ودينه ، لأنه إذا قلد غيره ، جعل من هذا الغير وسلوكه قاعدة ، وبذلك يبني على باطل و يخدع نفسه عند النتائج ، والبحث عن الثمار ، ويصنع الغش في ذوق الأمة وإقبالها على الأمور.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “الموسيقى في الغناء والإنشاد”

  1. (و بذلك يستطيع الفنان المسلم أن يفك الارتباط مع الفن الهابط وشطحات الإنشاد الصوفي المنحرف ، ليحقق طموحه في الاستقلال عن أمراض الواقع التي علقت في حياة المسلمين في عهود التخلف والانحراف ،) ا. هـ.
    هذه النزعات “الاستهجانية” أو “الإقصائية” أو حتى “التكفيرية” لكل من هو يختلف عن “المسلم” هي في الحقيقة من الأسباب الجوهرية في مظاهر التخلف والانحطاط والدمار والخراب التي حلت ببلاد العرب والمسلمين منذ أكثر من سبعة قرون !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق