ثقافة المقال

بيجابور: درة السلطنة الإسلامية في الهند

ثعلبة بن عبد الحميد

الهند مسرح أقدم الحضارات الإنسانية. لا تزال سحرا تستهوي الكثيرين من الباحثين والمؤرخين من الشرق والغرب. فجمال الطبيعية الجاذبة الساحرة والتنوع العرقي والديني الواسع، والتضاريس المتنوعة، تجعل بلاد الهند هدفاً مستمراً لكل الأمم والدول والحضارات.وبصمت الهند علاماتها في مجالات شتى من العمران والفنون كما تشير إليه الوثائق التاريخية.وأما الحضارة الإسلامية ومعالمها البارزة فكانت تتبلور في اتربتها الطيبة منذ القرون. والوجهات المعمارية والهندسية التي تمثلها القلاع والقصور والأضرحة والمباني في عهد سلطنة عادل شاهي )كانت اسرة اسسها يوسف عادل شاهي، الذي حكم سلطنة بيجابور، التي كانت مقرها في بيجابور من ولاية كرناتكا من عام 1489 حتى 1686.( تحتل مكانة مرموقة في الهند.في هذا المضمار تجذب بلد بيجابور أنظار الآلاف من الزوار والمؤرخين. بيجابور هي مدينة تقع في ولاية كرناتك.وتاريخها يبدأ مع نهضة سلالة عادل شاهين.يشتهر ويمتاز بطرازها القيمة في البناء والزخرفة حيث تكرس حكماءها جهودهم لإرساء الثقافة الإسلامية بشكل خاص متميز فكان لهم قصب السبق في هذا المجال من حيث إنعاش الثقافة الإسلامية. لأن المباني والقلاع والأضرحة التي شيدت في عهد سلطنة عادل شاهي لا تزال تدهش أبناء البلاد والوافدين.

غول غمبذ (Gol Gumbaz)
هو ثاني أكبر قبة في العالم بعد كنيسة القديس بطرس(st Peters) في فاتيكان. يعتد من أجمل الآثار الإسلامية في شبه القارة الهندية تعكس صورة مهمة لمعالم الحضارة الإسلامية التاريخية في عهد سلطنة عادل شاهين من حيث الروعة والابداع والجمال. يعد هذا الصرح الشامخ نموذجا حيا مدهشا على التراث الإسلامي وجمال الفن الهندي الإسلامي المشترك. وهذه القبة الدائرة شيدها محمد عادل شاه وهي مزدان بمجموعة النقوش الصخرية الرائعة إلى جانب الزخارف النباتية والأزهار. كما أن هذا ضريح الحاكم محمد عادل شاه الثاني الذي عاش في السنة (1627-57 م) والذي كان معروفا بالسلطان السابع لبيجابور من سلالة عادل شاهي في القرن السابع عشر.ومن أهم مميزاتها العجيبة بأنها يعرف بممر الهمسات ذلك لأن أقل همسة تصدر من أحد الزوار تسمع في الطرف الآخر من القبة مكررة سبع مرات، ويظهر هذا الفراغ العبقرية الإنشائية والبصرية والجمالية لمهندس البناء

المتحف (Museum)
إن التراث الحقيقي والخالد لنظام سلطنة عادل شاه هو متحفه الزاخر.ولا يزال دائما و قائما اهم مؤسساته التاريخية التي تخلد ذكرى الأوائل. وهو أكبر متحف اسلامي الذي منحت للفن والتاريخ حيزا من الاهتمام حيث ضمت قطعاً أثرية وتحفة نادرة مختلفة من الفنون الإسلامية.وهذه القيم جعلت هذا المتحف كعبة وقبلة لكبار الزوار والمؤرخين.كان هذا المتحف ، الذي يقع أمام المدخل الرئيسي لجول جومباز ، في الواقع جزءًا من مبنى في غول غومباز ،طبقاً للمؤرخين ، يُعرف البناء القديم باسم “نقار خان” (بيت الطبلة). “وقد بني هذا النصب لتقديم استقبال ملكي كبير لزوار الملك عن طريق ضرب الطبول ، التي كانت جزءاً من العادة لاستقبال الضيوف الملوك. يضم هذا المتحف بعض القطع النادرة التي تشمل نقوش حجرية باللغات العربية والفارسية والكانادية والسنسكريتية في نصوص مختلفة مكتوبة بخط جميل.ويحتوي على منحوتات براهمانيكية وجاين ، وحجارة البطل ، والعديد من المخطوطات ، والنقود المعدنية ، والسجاد ، والخرائط ، واللوحات المصغرة ، وألواح بيدري وغيرها من المواد المنزلية ، التي تم إعدادها من القرن السادس حتى القرن الثامن عشر.

ابراهيم روزا(Ibrahim Roza)

وهذا ما شيده محمد عادل شاه إكراما لوالديه وتخليدا لمٱثرهم الباسقة وذكرياتهم الجلية. وتتميز هذه المباني بفنها المعماري القديم رونقا و جمالاً.وطرازه الراقي في البناء لا يشبهه أي فن معماري آخر في العالم إذ هي ذات إبداع متلاصقة بأسلوبين الهندية والعربية.وهو مجمع المقابر الذي دفن فيه إبراهيم عادل شاه الثاني مع زوجته الملكة تاج سلطانة.وتم الانتهاء منه في عام 1627 وأيضا يضم هذا قبر ولديه وأمه على اليسار وعلى اليمين جنبا إلى جنب مع مسجد في حديقة مسورة تواجه بركة جذابة. القبر في غرفة 13 متر ويقسم السقف إلى تسعة مربعات ذات جوانب منحنية. يعد إنه أحد المساجد الرائعة وقبر بيجابور ، تشتهر بأقواسها الرشيقة وقاعاتها وتصميماتها المعقدة وقبتها البصلية الكبيرة. هذا يتكون من المباني المترابطة مع القباب والأعمدة الشامخة وتحيط بها الزوايا الأربع مع المآذن وتدير الهيكلية البساطة مع الأعمال الحجرية المعقدة أيضا.
.
مسجد الجامع
والمسجد الجامع شيده الحاكم علي عادل شاه 1580-1558
وهذا أحد أهم وأضخم المساجد في جنوب الهند حيث يحتوي ساحة كبيرة وتبلغ مساحة الأرض 116300 قدم مربع
وبني محرابه الرئيسي مع سيطرة الطراز الهندي المجتمع على النوافير والارتفاع في البناء مع تأثره بالطراز العربى. ومما يزيد فضله أن هذا المسجد عنوان صادق على التقدم الباهر والرقي الزاخر والازدهار الفاخر لمملكة بيجابور . يتميز بتصميم مختلف وأسلوب متنوع.وتمثل تمثيلا نابضا بالحياة أروع ما حققته البدائع المعمارية والهندسية .

غاغان محل(Gagan Mahal)

تم بناء غاغان محل ، الذي سميت بسبب طوله الذي يقترب من السماء ، خلال عهد عادل شاه شاهين السلطان علي عادل شاه الذي حكم من عام 1550 م إلى 1580 م. تماشياً مع انتصاراته وثرواته التي جمعها ، خطط أن يجعل من عاصمته بيجابور مدينة جميلة وفاتنة مع العديد من المباني الأنيقة. غاغان محل هو أحد هذه المباني. بُني غاغان محل في عام 1561 ميلادية ، بناء على أمر السلطان علي عادل شاه كقصر له وبلاطا لمملكته ، تكمن عظمة المبنى في حقيقة أنه التعبير الحقيقي على التناغم بين كثير من الثقافات المختلفة حيث يتميز هذا بخشبيان ضخمان يدعمان الأرض وسلالم على الجدار الخلفي للصعود و النزول ويتضمن السلالم إلى غرف المعيشة والحمامات والمطابخ وأجزاء أخرى من السكن الخاص للعائلة المالكة.كما يعطي الفرصة للتعبير عن الخيال الشعري مع الحقائق التاريخية بالإضافة إلى السمات الحالية للمباني ، مثل الحدائق والأجسام المائية.

إن جمال وجلالة هيكل غاغان محل هو القوس المركزي الواسع الذي يمتد على أكثر من ستين قدمًا. على جانبيها كان هناك أقواس صغيرة موزعة مما يعطي مشهدًا نادرًا من ثلاثة أقواس في صف من الأحجام الفائقة البشرية. هناك الكثير من الأعمال الخشبية في غاغان محل كالسقف الكامل للقاعة الرئيسية من الخشب الذي يدعمه العوارض الثقيلة وإطارات النوافذ الخشبية وشرفات الإسقاط والحفارات والأعمدة.

سمات مميزة وملامح أصيلة
وتمتاز قباب وأعمدة ومداخل وواجهات مباني ومساجد الهند بالفخامة التي تشبه الأسوار والأبراج في ضخامتها وارتفاع جدرانها و زيادة مساحتها .ومن سمات القباب في عهد سلطنة عادل شاهين كونها قباب معظمها دائري ، وأقواس فريدة من نوعها ، جدران مستطيلة سميكة بدلًا من الأعمدة الخ. وبهذه العبقرية المعمارية والهندسية حيرت سلاطين بيجابور عالم الهندسة التي كانت سائدة في الشرق والغرب.وقد نجحوا في بناء مسجد جامع ، إبراهيم روزا ، غول جومباز ، غاغان محل التي هي الإنجازات الأكثر للآثار الإسلامية في شبه القارة الهندية.

 
*باحث في قسم اللغة والأدب
حرم الوافي الجامعي كالكاو كيرالا

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق