ثقافة المقال

مسلسل قيامة أرطغرل: دعوة إلى النهضة الإسلامية

خديجة الوفية المليبارية*

مسلسل قيامة أرطغرل بالتّركيّة Diriliş Ertuğrul قصة تاريخية ملحمية تدور أحداثها في منطقة الأناضول. إنه أبرز المسلسلات التركيّة الذي انتشر في العالم الإسلاميّ خاصة في بلاد العرب. يحكي المسلسل “قيامة أرطغرل” سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه – والد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية – في القرن الثالث عشر الميلاديّ، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم من تنقلاتهم المستمرة، بعد أخطار عديدة وعقوبات متنوعة التي منعت الأمن والسلامة وعدمَت الاستقرار لهم.
كان الصليبيون والمغول أعدائهم الألداء يكيدون أشد المكر عليهم ليمنعوا من أن يصبحوا هؤلاء قوة محكمة في الأناضول. حينما دخلوا إلى هذه البلاد عام 1071م، فالصليبيون والمغول اتحدوا تجاه الأتراك في حكم هذه البلاد. وكان كل من البحر المتوسط والبحر الأسود والبلقان والقوقاز وبلاد ما بين النهرين يبحث عن قوة جديدة لتكتب سيطرتها عليها. وخلال هذه الأزمة الهائلة، يبحث بطل هذه القصة، السيد أرطغرل، عن موطن مستقر لقبيلته “الكايي”. وهو يحمل روح المغامرة من أجل مبادئه.

شخصيات المسلسل
تحتوي القصة أبطالا عباقرة الذين أدّووا دورهم بأحسن صورة. السيد أرطغرل – بطل هذه القصة- احد محاربي قبيلة الكاي التّابعة لأتراك الأوغوز المسلمين، يصبح فيما بعد قائدًا للقبيلة وأميرًا للقبائل التركية جميعها، كان قائدا شجاعا امتزجت شجاعته بالحكمة والبصارة، ومربيا لأسرته وشعبه في المقام الأول. وكان منظره مشوبا بالجراءة والوقار. ووالده سليمان شاه سيد القبيلة، كان شخصا مميزا تلوح في وجهه ملامح الهيبة والإيمان، وأمه أم هيماء هي حكيمة وحنون.
وزوجته السيدة حليمة جميلة وعاشقة، لها تأثير كبير في حياة زوجها أرطغرل وفي قبيلته الكايي، وهي التي ترعرعت ونشأت في قصور السلاجقة ثم انتقلت إلى خيمة السيادة في قبيلة الكايي. وأبنائه ثلاثة المسمى بغوندوز الب، وسافجي بك، وعثمان كانوا أبطالا أقوياء يعينون والدهم في الحروب والمعارك العديدة. وأشقائه سونغور تكين وغوندوغدو ودوندار هم من الأبطال الذين ذاع صيتهم بالعدالة. ومن محاربي أرطغرل المشهور السيد تورغوت ألب وبامسي ألب ودوغان وهم أعز أصدقاء السيد أرطغرل الأوفياء، بل فدوا أنفسهم لتعلو كلمة الحق وترفرف راية قبيلة الكايى وبذلوا قصارى جهودهم في سبيل الحق والعدالة. وشخصية “ابن عربي” في المسلسل له دور كبير في استدعاء النصوص التاريخية من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي وتطبيقها في الأحداث اليومية.
لإعلاء راية العدالة ومحاربة الظالمين ونصر المظلومين
يشارك أرطغرل في حروب السلاجقة ويتحالف معهم ضد المغول والصليبيين، ويقيم بهجمات على أراض عديدة يعاني أهلها من الأضرار المتوالية من حكامها المستبدين.
ولكنه يواجه العديد من الخيانات من قبل جماعته. من رأسها الأمير السلجوقي سعد الدين كوبيك الذي يظهر في طريق أرطغرل عدة مرات راغبا الإمارة على المناطق التي تحت سيطرة ارطغرل. لا تزال هذه الخيانات تستمر. إنها منظر شنيع في أعين المشاهدين. وهناك مناظر أخرى تسود القلوب إلى هاوية الحزن والألم حتى تصل إلى برج القلق والضمور وإلى قمة الفرح والطمأنة حتى تقرب الشمس والقمر.

خلف المسلسل
المسلسل من تأليف محمد بوزداغ، وآتيلا إنجين، وآسيل زينب بيكير بوزداج. والإخراج لمتين قوناي، وعاكف أوذكان، وهاكان أرسلان. هذا المسلسل يحتوى على خمسمائة حلقة في خمسة مواسم، ويتبعها مسلسل قيامة عثمان، مؤسس الدولة العثمانية. إنه يواصل جذب أنظار المشاهدين. لذا يتابعه عشرات الملايين في أصقاع العالم مترجما أو مدبلجا عبر شاشات التلفزيون أو شبكة الإنترنت. وفي ولاية كيرالا أيضا يكثر متابعيه حتى قاموا بإنشاء مجموعات واتساب المخصصة باسم”مشجعو أرطغرل” أو “محاربو ارطغرل”. وقد ساهم هذا لهم بحد كبير لتعرف اللغة التركية واستعمالها مدمجة أثناء الكلام العادي مثل كلمة “Eyvallah.”.

إيجابيات وسلبيات المسلسل
هذا المسلسل كما أن له إيجابيات عديدة فله أيضا سلبيات بسيطة، غير أنه تتفوق الإيجابيات بشكل واضح. لأنه قد نجح في إظهار حضارات الإسلام وثقافاتها العريقة ويوضح الخيانات التي واجهها العالم الإسلاميّ في طيات تاريخه. ولذا يتميز المسلسل عن سائر المسلسلات التركية. إضافة إلى ذلك يتميز بما يظهر من وجه جميل يسير فيه الإسلام والروحانية جنباً إلى جنب. ويعلمنا من خلال التعاليم المستمرة كيف نقاوم أي موقف. هناك شعور ينتقل إليه المستمع من كلام ابن عربي، وقصص ديلدمير وبامسي بكلمات تجذب أذهان المشاهدين حيث إنهم يعاينون هذه الأحداث . وكذا ترغوت وبامسي- أصدق محاربي أرطغرل – اللذان يطيعان أوامر القائد كاتباع مثل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، يصورون على أنهم تابعون.
مسلسل قيامة أرطغرل لا يروي فقط المعارك والحروب ولكنه يفضل الإرث المفقود للمجتمع الإسلامي المعاصر، وإلى جانب شجاعة أرطغرل في تحقيق العدل والفضيلة اللذين يأمر بهما الإسلام ، فإن روح الإسلام باقية هناك. كما يغني المسلسل عن الحلول للأزمات السياسية التي يواجهها العالم الإسلامي اليوم. وفي نظر الإسلام أنه لا يخلو العالم في اي جهة من فريقين، أحدهما الظالم والآخر هو المظلوم. والإسلام مع المظلومين دائما.
يصور أرطغرل في نفسه كل فضائل كريمة وأخلاق محمودة تشبه المناهج النبوية في تربية النفس خاصة والأمة عامة، إضافة إلى أنه يحيي لنشر العدالة وإعدام الخونة. نرى كثيرا من الخائنين في جميع مواسم المسلسل واحدا تلو الآخر، كل منهم يذكرنا بالمنافقين الذين حاولوا لإيقاع بالنبي صلى الله عليه وسلم في فخ الكفار، وتنفيذ أرطغرل جزاء للخائنين يذكرنا أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم عن معاقبة الظالمين.

ميزات المسلسل
وميزة مسلسل الأخرى هي الحوار والاستشارات بينهم، لها تأثير عميق في قلوب المشاهدين على أنه مقتبس من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مثل “كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين”(سورة البقرة; 249). هذه الآية تشير إلى أنه ليست نهضة أمة النبي صلى الله عليه وسلم بالعَدد والعُدد بل بقوة الإيمان والتوكل والصبر. وهذا ما يتصور لنا من أول المسلسل إلى آخره، وابن عربي مرشد أرطغرل ينقل رسالة الإسلام بأفكار جديدة بأسلوب جميل. كل لحظة نراه في المسلسل مليئة بالإيمان والتوحيد، ونرى أيضا موضحا تأثيره الإيماني على تحويل اعدائهم الألدّاء الذين يهمون بقتله إلى طريق الحق والهدى وتفاعلاته مع الأديان الأخرى. فالقصة التي تتضمن الحب والتاريخ والحرب والروحانية والمغامرة تجعل المشاهدين مفكرين أن التاريخ ليس مجرد قصة يجب روايتها، وتأتي إليه الذكريات الإلهية المخفية في كل كلمة.. يذكر الرب في السجون والفتن.

موسيقى المسلسل
فالموسيقى في قيامة أرطغرل له دور غير بعيد في جذب قلوب المشاهدين بوهلة وتدمينها بعجلة. فالحبكة برمتها تغمر التاريخ الحقيقي غير مستغرب ولا كالح ويصور حياة بطلنا أرطغرل بأجمل صورة. إن محنه وحسرته تكسر خواطرنا بينما فتوحاته وسعادته تبهج قلوبنا. وموسيقى المسلسل تلهب الحماسة وتوقظ ذلك الشيء المدفون في داخلنا، فنشعر جمال الحديث وقوته ورهبة المشهد، بفعل الموسيقى التصويرية والتي تناسب كل مشهد، من مشاهد حزينة ومؤثرة إلى مشاهد الحرب والغزو والجهاد في سبيل الله.

العبر والدروس من المسلسل
الغاية الحقيقية من هذا المسلسل ليست مع الرواية التاريخية التي يقدمها المسلسل بل مع القيم والدروس والعبر والمفاهيم التي يبثها في نفوس المشاهدين، قيم العزة والتمسك بالإسلام والعدل والدفاع عن المظلومين والسعي لتغيير النظام العالمي المتوحش حينها بوجود المغول والبيزنطيين لإقامة نظام العدل الإسلامي وتأسيس دولة قوية يعيش فيها المسلم وغير المسلم بأمن وأمان وسلام. فقد أعدّ لي هذا المسلسل وجبة متكاملة من قصة، وفكرة، ورومانسية، وكوميديا، وأكشن، وحبكة قصصية، وسيناريو محكم، وإخراج رائع، وتصميم معارك متميز وفريد، مع دروس كثيرة من الماضي والحاضر والمستقبل.
ومن أعظم الأمور التي ركز عليها المسلسل ويكرر الحديث عنها في أكثر الحلقات هو النظام الإلهي وضرورة تأسيسه والحفاظ عليه، نظام تستمد شرائعه وقوانينه من وحي الإله المقدس، هذا النظام مفقود في الدول العالمية الإسلامية المعاصرة. لذا لا يتولد فيها الأمن والأمان والإستقرار. وقد اعتبر المسلسل بأنه هو رد على الإسلاموفوبيا ايضا. يقدم للإسلام الجوهر الحقيقي ويحافظ على قيمه وقداسته. ولذلك تكون قيامة أرطغرل عبرة سامية مستقيمة لمن اتهموا الإسلام والمسلمين بالإرهاب، ونموذجا بارزا للأمراء المستبدين والقوّاد الضالين الذين يكيدون لإعدام علامات الإسلام وسيمائه المقدسة ولإسقاط رايته المباركة تحت أقدام المعتدين والمختالين. أرجو الله أن يكون هذا المسلسل نورا يضيئ إلى طريق الحق والهداية وليجعل الله نيات من عمل خلفه بالجد صحيحة وصافية. فبالله التوفيق وعليه التكلان.

*خديجة الوفية المليبارية – الهند
استاذة في كلية وادي الرحمة للآداب والعلوم الإسلامية للبنات
عضو في الإتحاد الدولي للغة العربية – بيروت

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

4 آراء على “مسلسل قيامة أرطغرل: دعوة إلى النهضة الإسلامية”

  1. هذه رائعة جدا يا اختي.. المجتمع يحتاج كثيرا لبنات مثلك هيا تحركي هكذا الى الامام

  2. والله هذه المقالة رائعة أنيقة جدا…
    وقد تميزت بألفاظها الجميلة واستعمالاتها المناسقة وحسن تركيبها..
    شكرا لمن قدمنا هذه التحفة السنية…أنا أيضا ممن يحب مسلسل أرطغرل…إلى القمة دائما
    6238830829

  3. رائع جدا ، والمجتمع يحتاج كثيرا مثلك، أطيب التمنيات والتبريكات⁦
    بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق