ثقافة المجتمع

أرطغرل التاريخ والحقيقة

زبير ابن عبد العزيز

لعل من البديهي ألا يعرف العالم من يكون أرطغرل حتى هذه السنة ۲۰۲۰. ولا شك أن أكثرهم عرفوه من خلال المسلسلات التي تم تصويرها في تركيا سنة ٢٠١٤. انتشرت آراء مختلفة من أنحاء مختلفة عن أرطغرل، ورغبة مني في الكتابة عنه جاء هذا المقال.   

من هو أرطغرل؟
في الفترة التي ضعفت فيه القوى الإسلامية في القرن الثالث عشر، ولد أرطغرل ابنا لسيد قبيلة تركية، “قبيلة القائي” سليمان شاه وحيمة حاطون وكان الثالث من الأبناء. كانوا شجعانا مثل سليمان شاه، وكانوا أقوياء بإيمانهم بالعدالة وكان أرطغرل حكيم قومه، استطاع بحكمته على حل المشاكل بالصلح والتشاور. بينما كان إخوته يمارسون الرعي في حدود الدولة السلجوقية الضعيفة يومها. ذكّر ارطغرل قبيلته أن الله لم يخلق الناس في هذه البقعة سدى، بل خلقهم لتوظيف حكمتهم وشجاعتهم وقدراتهم لتأسيس دولة قوتها في العدالة والحرية والاستقلال. تلك القناعة التي كان يمتلكها جعلته يختار الرجال الأشداء ودرّبهم على القتال. حينما رأى الظلم وعدم العدالة في إمارة أخيه قرّر أن يهاجر وقال للناس إن لم يقف أحد معي فسوف أهاجر. أعلن أنه ليس لأي قوة مكان فوق العدالة، هكذا كانت اعتقاداته، كان يحفز الأهالي لئلا يخافو إلا من الله، وأن يبحثوا عن العدالة حتى لو كانت العدالة مخالفة لرأي الأمراء. هدأ كلامه نفوس المؤمنين.
عندما كان أميرا للقبيلة اتخذ إجراءات قانونية على من سولت لهونفسه التعدي على القوانين، بيد أنه عذّب حارسه الشخصي بامسي وابنه الأكبر كوندوس عندما تجاوزا شرع الإسلام والدولة.
عندما عاند المغول والصليبيون الدولة الاسلامية، تحرّك بالعقل والحكمة والحيل حتى انقض على الخونة من المسلمين وصمة وقائع عجيبة في التاريخ مليئة بالعبرة للأمة الاسلامية.
عندما هاجم المغول الدولة العباسية في بغداد والدولة السلجوقية التي كانت متفرقة إلى إمارات مختلفة، وكانت الدولة السلجوقية الرومية بقونيا تواجه الدول الاسلامية الأخرى، بينما كان المغول والبيزنطية يواجهونهم من الجهة الأخرى. في هذه الفترة ولد عثمان بن أرطغرل تحقيقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “لكل قوم هاد”، والتاريخ يشهد أن عثمان ولد في عام هاجم فيه المغول قصر بغداد وقتلوا خليفة الدولة العباسية معتصم بالله سنة ١٢٥٨.

الدولة العثمانية
في عام ١٢۳۰ كانت أول هجرة لأرطغرل بقبيلته إلى أرزنجان التي تبعد ب۷۰۰ كلومتر عن أخلاط، أجبرتهم الظروف على محاربة جيشين قويين حتى انتصروا بمساعدة جيش أرطغرل الصغير وقتها، وقد إختلف المؤرّرخون أن أعداءهم كانوا هم جيوش خوارزمية أو ربما كانوا جيوش البيزنطية.
وكمكافأة لهذه المساعدة وظّفه السلطان لإمارة القبائل التركية وهداه أرضا في حدود بيزنطة، فاضطرّوا للهجرة إلى تلك الحدود البعيدة قرابة ٥٠٠ كلومتر.  كانت الأرض التي أهداها له السلطان  يتنافس عليها المغول والبيزنطيون والصليبيون. استأذن ارطغرل من السلطان ليحاربهم، وكانه له ذلك، إذ استطاع التغلب عليهم مما زاد التأييد له في قبيلته، والقبائل المتجاورة مثل تشافدار القوية، لعل هذا ما فتح أطماع الخونة، ولعل أهم تلك المشاكل كانت مع أمير سعد الدين كوبك من أمراء سلطان علاء الدين كيقباد.
دخول المغول إلى قونيا كان إحدى التحديات الكبيرة بعد وفاة السلطان، في هذه منطقة الضيقة تعاونت بعض القبائل التركية مع أرطغرل لإظهار الحق، بعدما فتح ارطغرل سوغوت التي تحولت إلى واحدة من أقوى وأهم القبائل.
بعدما توفي أرطغرل عن عمر ناهز التسعين أكمل ابنه عثمان المسيرة. بعدئذ أسست الدولة العثمانية سنة ۱۲۹۹ وكان مركزها بسوغوت، وهذه السلطنة نشأت وثبتت جذورها  حتى تحولت رأس حربة الخلافة الاسلامية إلى سنة ١٩٢٣.
 
 الحقيقة والتاريخ
 إن الافتراء بعدم وجود المصادر التاريخية باللغة العربية والانجليزية، وأنها موجودة في اللغة التركية والفارسية والقليل منها بالانجليزية ليست أكثر من كتمان للدور البكبير الذي لعبه أرطغرل تاريخيا، وهو عجز ارتكبه المؤرخون الذين تحدثوا عن الخلافة العثمانية دون الحديث عن أصل تأسيسها ولعل الكثير من الباحثين تناولوا شخصية أرطغرل، ونذكر منهم: الأستاذ/ محمد الزنيان، الأستاذ/جاسم الجزاعي، والدكتور/ جهاد الطورباني، والدكتور/ علي السلابي، الدكتور طارق الصويدان، الذين أكدوا: “تاريخ أرطغرل موجود في تواريخ القبائل التركية والسلاجقة والمغول والبيزنطية”. كما أنهم يقدمون مصادر أبحاثهم: 
• سلطنة السلاحقة لابن العربي
• سلجوق نامہ لظاهر الدين النيسابوري
• التاريخ الروحي لملاّ محمد نشوي
• أمراء العثمان اعشق باشا زاده
• تاريخ المختصر الدول لابن العربي
• الأناضول بين السلاحقة والامارات التركية

كما انه أصدر كتابه المسمّى “قيامة أرطغرل: من القبيلة إلى الدولة” ressuruction erthugrul from tribe to state).
 

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “أرطغرل التاريخ والحقيقة”

  1. قرأت هنا عن التاريخ ارطغرل و حقيقته،حصلت من قراءتي ان تاريخ ارطغرل لم يكتب الا في أربع أو ثلاث صفحات،و كيف يمكن احد ان يعرفه من خلال المسلسلات التي يقوم على الخيالال، الترك يستفيد من العواطف الانسانية ،كيف نمكن أن نصدق مسلسلات كثيرة تعتمد على خمسة صفحات التي قالهامحمد بوزداغ مبتكر العروض. لا تعتمد على المسلسلات لتعرف التاريخ بل يمكنك المشاهدة على سبيل الترفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق