ثقافة المقال

المبدع الجديد ..هل من مكان ..؟

بقلم: اليـزيد قنيفي

في العالم العربي في كل يوم يُولد مبدعون جدد ..في كافة فنون الثقافة وصنوف العلم والبحث ..ولا يجدون الشمس التي تُشرق عليهم ..ولا ضوء يصل إليهم .

….

بات تكريس المكرس سياسة متبعة و احتكار المنصات والمواقع والأضواء سلوك راسخ ..لا وجود لثقافة التنقيب عن المواهب والطاقات الجديدة ..لا وجود لسياسة التشجيع على الانطلاق والبروز وإثبات الموهبة أو أخذ الفرصة للظهور عبر المنصات والشاشات والمواقع .

..

لايزال مبدع الهوامش يبحث عن حبل فرصة ليصل فلا يجد … فلا تنجيه إلا الصدفة أو قفزة نحو أفاق بعيدة يثبت فيها ذاته أو يجد له مساحة لاكتشاف طاقته أو طرح موهبته .

ما ذنب المبدعين إذا كانوا بعيدين عن أضواء العواصم وكاميرات الإعلام والدوائر الضيقة والعشائر الثقافية ..ما ذنبهم إنْ وُلدوا في الهامش ولم تُتح لهم فرصة الانتقال إلى المراكز .. هل محكوم على المبدع البعيد أن يموت في صمت دون أن يلتفت إليه أحد.

….

صحيح أنّ وسائل التواصل قد مسحت المسافات وأصبح العالم يعيش في قرية واحدة أو على شاشة صغيرة ..لكن لا زالت عقليات الإقصاء وعدم الاهتمام بالموهبة الجديدة سياسة مهيمنة على المؤسسات الثقافية والإعلامية والجامعية وحتى مراكز البحث عن المواهب تنشط باحتشام ولا تطرح الفرص كفاية لمواهب جديدة قد تبدع وتبهر وتعطي منتوجات أكثر إشراقا مما أبدع الأولون .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق