إصدارات

أحلام مستغانمي ”فنانة اليونسكو” من أجل السلام

عينت الروائية الجزائرية احلام مستغانمي يوم الجمعة ”فنانة اليونسكو من أجل السلام” خلال حفل نظم بمقر المنظمة الاممية بباريس. وقد تم اختيار هذه الأديبة الجزائرية الكاتبة باللغة العربية ذات الصيت العالمي ”اعترافا بالالتزام الذي أبدته من خلال كتاباتها لصالح العدالة الاجتماعية وتربية الشباب المتضررين من النزاعات، بالإضافة إلى تفانيها في خدمة قيم واهداف المنظمة”.

وفي كلمة لها بهذه المناسبة، أشارت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا بأن هذا التعيين هو ”استمرارية جميلة” لليوم الدولي للغة العربية الذي تم إحياؤه يوم الخميس، مشيرة إلى أن تعيين المرأة الأولى التي نشرت ديوانا باللغة العربية سنة 1973 هو ”تكريم كبير” تقدمه اليونسكو للغة العربية وله دلالة ”خاصة”. وأكدت أنه من خلال موهبة والتزام هذه الأديبة الكبيرة ”نعبر عن قناعتنا بأهمية الكتاب في العالم العربي والمساهمة الكبيرة لهذه اللغة في الثقافة العالمية”، مشيرة إلى أن الروائية الجزائرية تجسد أهمية هذه اللغة. وفي كلمة قصيرة، عبر سفير الجزائر بفرنسا عمار بن جمعة باسم الجزائر عن شكره لاختيار هذه الأديبة ”المكافحة”، معلنا أمام الحضور من جهة أخرى عن انتهاء مهامه كسفير. وفي رصيد أحلام مستغانمي العديد من المؤلفات بيعت بملايين النسخ، وعلاوة على إثرائها للأدب العربي بمؤلفات أدبية وشعرية دأبت أحلام مستغانمي في كتاباتها على تحسيس قرائها حول مواضيع هامة كالرشوة والظلم والكفاح من أجل حقوق المرأة. وتعد أحلام مستغانمي سفيرة الفورام وهي مؤسسة جزائرية تهتم بالطفولة تتكفل بـ 13000 يتيم، كما تم انتخابها شخصية سنة 2015 من طرف مؤسسة ”أطفال السلام باليمن”. وعينتها مجلة   فوربس الأمريكية كواحدة من بين الـ10 نساء الأكثر تأثيرا في العالم العربي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق