ثقافة المقال

نموذج “ASC”.. تعريفه، عناصره، واستخداماته التعليمية

 زبير بن عبدالعزيز*

– تمهيد:
العلم هو لب الحياة، الحياة بلا علم كشجر بلا جذور، لا منفعة له، والحال أن العلم واجب على كل من له حياة، وفق جميع مراحل التعلم وما يحتاج إليه المتعلم لنيل ما يريد منه حسب قدرته، ولكن كثيرا ما يُتٓلقٓى العلم في عصرنا وفق منهج معين، ربّما يكون المتعلم راضيا به وربّما لا، بيد أن ثمة نموذج رائع يعمل بحسب قدرات المتعلم وهو “نموذج آسك لإكتشاف الهوايات” أي يركز على هوايات المتعلم ويفتحها على مجالاته العلمية. دعونا نتعرف عليه.

– التعريف بالنموذج:
في أواخر سنة 2015م، ابتكر الاستاذ أحمد بابكر حمدان وهو معلم سوداني مختص في تنمية الهوايات، برنامجا تعليميا لإكتشاف هوايات الطلاب مستخدما استمارة خاصة وفكرة جادّة، ملخصها أن الطالب يحتاج إلى سيرة ذاتية تتضمن هواياته وأعماله لتنمية أنشطته خلال دراسته الجامعية، حتى كانت هذه الإستمارة الجديدة خاصة بنموذج آسك.

وقد أطلق على هذه الإستمارة اسم “نموذج أحمد حمدان للسيرة الذاتية للطالب” وتعرف اختصارا: نموذج آسك ASC بالأحرف الأولى في الانجليزية (AHMED HAMDAN STUDENT CV FORM)، وهذا النموذج يوجّهُ إلى الطلاب لتطوير أنشطتهم المتعددة.

– عناصر النموذج:
تشتمل إستمارة آسك على ثلاثة عناصر رئيسية، هي المواهب والهوايات والطموحات. والمستهدف بهذه الفكرة هم المعلمون والطلاب، لأنهم أكثر حاجة إلى حلول عملية وأنشطة فعالة وسهلة الاستخدام في مجال العلم والعمل.

في القسم الأول قدّم المبتكر تعريفا موجزا للمواهب باعتبار أنها القدرات أو الملكات وهي عبارة عن ثلاثة أقسام: المواهب الذهنية والبدنية والنفسية.

والقسم الثاني هو قسم الهوايات وهي الأنشطة، يتم تقسيمها إلى أربعة أقسام: هوايات معرفية، رياضية، عملية وتطوعية.

أما القسم الثالث فهو الطموحات، أي التطلعات وهي على ثلاثة أقسام: طموحات مهنية، إجتماعية، معرفية.

– استخدامات النموذج:
يستخدم نموذج ASC في التعرف على أبرز الميول المعرفية للطالب وأيضا رغباته في المجالات الدراسية، والموضوعات المعرفية مثل التاريخ، الفلك، العلوم، الإدارة، الرياضات.

ويتعرف آسك على أنشطة الرياضة لدى الطالب في قسم الهوايات والطبيعة ايضا لتعيين الأنشطة الرياضية الفعلية، مثل كرة القدم وغيرها..

وأيضا يتعرف النموذج على المهن والأعمال والأنشطة الإنتاجية، ليتعرف من الطلاب على رغباتهم وهواياتهم في هذا المجال. ويطلب النموذج من الطالب تعيين أنشطته التطوعية مثل الأنشطة البيئية وغيرها..

– خاتمة:
وبهذه الفكرة الجديدة المتضمنة للهوايات، والربط بينها وبين الطموحات المستقبلية للطالب، رسم “آسك” نموذجا تربويا جديدا لتعزيز إهتمام الطلاب بهواياتهم، ويؤثر النموذج على أنشطة الطالب الدراسية وغير الدراسية تأثيرا إيجابيا جيدا.

– المراجع:
ثلاث مقالات للأستاذ أحمد بابكر حمدان، مبتكر نموذج ASC:
1- نموذج آسك هل يعزز إهتمام الطلاب بهواياتهم؟ (مدونات الجزيرة)
2- ماذا تعرف عن نموذج آسك مكتشف هوايات الطلاب؟ (المجلة الثقافية الجزائرية)
3- نموذج آسك هل يجسر العلاقة بين المواهب والهوايات؟ (موقع عمران)
——————-
* باحث في قسم اللغة العربية، جامعة دار الهدى، كيرالا، الهند

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “نموذج “ASC”.. تعريفه، عناصره، واستخداماته التعليمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق