إصدارات

مناقشة رواية (بنات 6 أبريل)

تقيم دار الأدباء بشارع قصر العيني . القاهرة, ندوتها الأسبوعية في السادسة مساء الأربعاء الثاني من ديسمبر 2020, وذلك لمناقشة رواية (بنات 6 أبريل) للكاتب أحمد عبده. يشترك في المناقشة كل من: الناقد/ خالد جودة, الروائي اليمني / وليد دماج . ومداخلات النقاد والكتاب: الشاعر/ عبد العليم إسماعيل, الناقد / جمال الدين عبد العظيم, الروائي/ فرج محمود.
يقدم الندوة الشاعر والكاتب/ حزين عمر
ــــــــــــــــــــــــــ

“بنات 6 أبريل”, رواية أحمد عبده, صدرت عن مؤسسة أروقة للنشر والتوزيع 2019 بالقاهرة, تعالج الروایة فترة الحراك الثوري التي مرت بھا مصر، ودور حركة 6 أبريل في إشعال ثورة يناير, ما لھا وما علیھا، وعلاقتھا بجماعة الإخوان، نظریة المؤامرة أو الأجندة، التحولات التي تمر بھا حركة ثوریة أثناء وبعد الثورة، اتجاھات متباینة داخل الحركة، واتجاھات وقناعات مختلفة لأبطال الروایة، شاكر النحیف الحانق على النظام الجاري خلعه، یؤید الثورة علیه بأي وضع حتى لو بالمؤامرة، ويشجع ابنته عضو الحركة, أمین الھباش عضو الحزب الحاكم، یرفض الثورة، حانق على ابنته عضو الحركة, اللواء حسن الكاشف ویمثل التیار العقلاني، ُیفضل البعد عن التھور واستشراف ما یمكن أن یحدث من تداعیات نتیجة ثورة شعبیة لیس لھا ضوابط، يمسك العصا من المنتصف بالنسبة لابنته عضو الحركة, المفارقات بین ھؤلاء الآباء كجیل قدیم وبناتھم كجیل جدید، تمر الروایة بعدة منعطفات منھا تواري دور الحركة في الثورة على الإخوان، اشتراك بعضهم فیھا بدور ثانوي بعد أن كانوا ھم بطل المشھد في ٢٥ ینایر، ثم موقفهم المُريب مما حدث بعد ٣٠ یونیو، استخدمت الروایة أكثر من تقنیة فنیة، علاوة على الفلاش باك, والمونولوج الداخلي.  

توزعت حكاية السلحفاة التي تعيش ثلاثمائة سنة على طول الرواية, في مقاطع ترويها ” أبله فضيلة ” على أطفالها في البرنامج الشهير” غنوة وحدوتة ” إسقاطا على وضع أنظمة الحكم المُزمن في العالم العربي, واقعية مرصعة بفانتازيا, جاءت متوائمة مع موضوع الرواية, كما استخدم الكاتب تقنية الشهادات لبعض الأصوات المؤثرة في الرواية, والتناص مع ما يناسب المواقف الدرامية, ببعض ما جاء في كتاب ” العقد الاجتماعي لجان جاك روسو”, على لسان شاكر النحيف مدرس الفلسفة سابقا, يضعنا الكاتب في نهاية الرواية أمام سؤال مفتوح: هل المقصود هنا هم بنات6 أبريل.. الحركة المعروفة, أم تلك الزهرات الصغيرات الخمسة اللاتي تصادف ولادتهن يوم تأسيس الحركة في 6 أبريل 2008 ؟, وقد وضعهن الكاتب على أول طريق آخر, لاستكمال مشوار الثورة في عملية دائرية!
الكاتب عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة , له مجموعة من الروايات والقصص منها: مكاشفات البحر الميت / سُرة البلد / ثعالب في الدفرسوار / نقش في عيون موسى / كلاب الصين / حفر في الباطن/ حالة حرب وغيرها, كما له في مجال الفكر السياسي كُتب ” ثورة يناير والبحث عن طريق/ مصر تخلع النقاب / حاخامات الدم في الشرق الأوسط .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق