إصدارات

أسئلة الإنسان والفكر في كتاب “أمراض الثقافة”

للدكتور اليامين بن تومي

وليد بوعديلة

يقترح الكاتب والباحث الأكاديمي اليامين بن تومي في كتابه الجديد “أمراض الثقافة ،قضايا التشويه الكبرى في الجزاىر”،منشورات الوطن اليوم،جملة من المسائل الثقافية والاجتماعية الهامة ،امام القاريء العربي،وهذا عبر فصول نقدية ثقافية وانتروبولوجية .
يدرس في البدء سؤال النهضة والوعي التاريخي،من خلال فتح النقاش حول مباحث حضارية سجالية،فيكتب عن الجزائر والانوار والتفكير مع الشيخ البشير الابراهيمي،محمد أركون وجذور الجهل المقدس،القيم والثقافة،الجزائري وقيم الانفتاح….


كما يناقش الدكتور بن تومي في الفصل الثاني اسئلة التربية وبناء الانسان،وهنا قرأ إشكالات الإنسان والتاريخ،التفكير وسؤال اللغة،الأصولية والتربية. .
وفي الفصل الثالث سيجد القاريء مقالات هامة عن مشكلات الثقافة في الجزاىر والبلاد العربية،،ومنها مشكلة الصمت والكلام،واقع النخبة،التكفير والابداع،صراع الاجيال،المثقف والسلطة، الثورات العربية…
هذا الكتاب يفتح سجالا و حوارية نقدية ثقافية في الساحة الفكرية العربية،ويحتاج لتأمل و تعمق ،لكشف ملامح و خصائص الراهن الجزائري والعربي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق