ثقافة النثر والقصيد

امرؤ القيس يُحاوِلُ مُلْكا

ماتَ امرؤُ القيس.. كان وحيدا.. وقدْ أنكرته قصيدتُهُ وحبيبتهُ والبلادْ.

حميد سعيد*

يَلِم امرؤ القيس ما خبأته الجزيرةُ..

من فِتَنٍ..

ثمَّ يُدْخِلُها في ثنايا مُعلَّقَةٍ ضائعةْ

ويقولُ لصاحبهِ..

إنَّ قيصرَ مازال ينتظر المهرةَ المنحتها القبيلةُ..

عرشَ الفيافي

ويبحثُ عَمَّنْ يكون الدليلَ إليها

فهلا ترافقني إنْ رحلتُ إليهْ

ويرحلُ..

كان يحاولُ مُلْكا يُبادلهُ بالقصيدة..

وهي التي سلَّمتهُ البلادْ

وسلَّمَ حين التقاهُ .. قصيدتهُ والبلادْ

وعادَ..

إلى ..؟

لمْ يَجِدْ من يعودُ إليهْ

***

تَلوحُ له المهرةُ المنحتها القبيلةُ..

عرشَ الفيافي

أكانَ تخيَّلها؟

أمْ هي المهرةُ المنحتها القبيلةُ..

عرشَ الفيافي ؟

يلوحُ له وطنُ سيِّدٌ وجميلُ

أكانَ تَخيَّلهُ؟

أمْ هو الوطنُ السيَّدُ الجميلُ؟

تلوحُ له امرأةٌ من سُلالةِ عاصفة صاخبةْ

أتخيّلها؟

أم ..؟

تَخيَّلها .. فهي مذْ فارقتهُ طوتها أناشيدُهُ الغائبةْ

***

يتمادى امرؤ القيس في ما رأى

يتمادى امرؤ القيس في ما تخيَّلَ

حاولَ أنْ يجدَ المهرة المنحتها القبيلةُ..

عرشَ الفيافي

وحاولَ أنْ يتخيَّلها..

ليكون الدليل إليها

***

وكانَ..

يُمشِّطُ شعر الينابيع ..

يدعو النخيلَ إلى موكب الضوءِ

ينزلُ حيث يمرُّ على غفلة منهُ..

سِربُ قطا..

يُقبِلُ العشبُ

يقبِلُ خِدْرُ عُنيزَةَ

كان امرؤ القيس.. ينتظر المهرةَ المنحتها القبيلةُ..

عرش الفيافي

تُغافِلُهُ..

وتعودُ إلى خَبَب في النشيدِ

يراها..

وقدْ أوغلَتْ في البعيدِ البعيدِ

***

وماتَ امرؤُ القيس..

كان وحيدا..

وقدْ أنكرته قصيدتُهُ وحبيبتهُ والبلادْ.

6- 9- 2018

 
شاعر من العراق

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق