إصدارات

أنثى في الجوار: جديد الأديب رضا سليمان

صدرت عن الهيئة العامة للكتاب المجموعة القصصية “أنثى فى الجوار” للكاتب الروائي والإعلامي رضا سليمان وهى المجموعة القصصية الأولى لسليمان بعد مجموعة أعماله الروائية ويقول عنها إن الكاتب يتأثر بالكثير من الصور الحياتية والمواقف الإنسانية التى تحرك داخله بشكل يجبره على التعبير عنها فى سياقها الأدبى المناسب وهو القصة القصيرة والتى يعتبرها أحد أهم الألوان النثرية على الساحة الأدبية بجوار فن الرواية وقد اجتذبت القصة القصيرة كبار الكتاب من قبل وستظل على مدار الحراك الأدبى تثير شهية الأدباء . وتحتوى المجموعة القصصية على عدد من القصص وهى “الجانب الأخر، أنثى فى الجوار، قرابين على صدور العرايا، صراع الحشرات، الهارب، دهب ياقوت مرجان، الولد، ابن العفريتة، الوحش الأسطوري، لحظة ميلاد، غرام إبليس، ثورة الأيدي، فاقد الوعى، العائد، الجانب المشرق، وداع”. ومن أجواء المجموعة القصصية أنثى في الجوار:
“شممتُ رائحة قوية لأنثى فى الجوار، فى اللحظة التى قررتُ فيها البحث عنها على هدى توجيه أنفى، استمعتُ إلى هذه الكلمات. ما جعلنى أجفل أن صاحب تلك الكلمات أشار نحوى بذراع طويلة كأنها مخالب، رافقت حركته ابتسامة عريضة، فكانت الكلمات وحركة ذراعه وابتسامته، أمور تكفى لبث الرعب فى قلبى، لم أشعر بنفسى إلا و أنا أهرب من المكان بسرعة .. أقدامى كانت تهتز من أثر التوتر .. لا أعلم فى أى اتجاه انطلق .. تذكرتُ تلك الرائحة، رفعتُ أنفى إلى أعلى قليلاً وأنا أسحب بها كمية كبيرة من الهواء، أدركتُ الاتجاه وانطلقت..

بعد لحظات وجدتُها هناك”. ويذكر أن رضا سُليمان، كاتب مصري، ولد عام 1972حصل على ليسانس الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق، يعمل حاليًا مخرجًا بالإذاعة المصرية شبكة البرنامج العام، له العديد من المسلسلات والبرامج الدرامية الإذاعية تأليفًا وإخراجًا أشهرها أوراق البردي، قطوف الأدب من كلام العرب، همسة عتاب. محاضر مادة فن الكتابة والإخراج الإذاعي بكليات وأقسام الإعلام، تنشر مقالاته في الأهرام المسائي، والقاهرة، وأخبار النجوم، وعالم الكتاب. حصل على العديد من الجوائز الأدبية والفنية منها جائزة كتاب اليوم الأدبي، جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة، جائزة مدينة زايد الذهبية للإبداع، جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان تونس للإعلام العربي، جائزة الإذاعيون يبدعون.
صدر له مسرحية آدم تو. روايات عمدة عزبة المغفلين، مطلب كفر الغلابة، ماريونت، وحى العشق، ظلال الموتى، شِبه عارية، ماقبل اليوم الأخير، المدنس. أسيرة العشق. وفى الأدب الساخر كتاب فن الهبدلوجي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق