قراءات ودراسات

رحلتي الإسفيرية إلى كيرالا.. وكتابات الطلاب الهنود عن نموذج “ASC”

أحمد بابكر حمدان

– عن كيرالا:
كتب الطالب الهندي أنس المبارك، مقالة عن كيرالا نشرته المجلة الثقافية الجزائرية في أغسطس الماضي، أقتطف منه: “تعدُّ ولاية كيرلا واحدة من الولايات الصغيرة التي تقع علی الساحل الجنوبي للهند مطلة علی البحر العربي، متميزة بطبيعتها، وخضرتها، وانهارها. وقد باتت كيرلا علی امتداد عصور كثيرة مقصدا سياحياً في الهند. بيد أن أكثر زوار كيرلا هم من العرب والأوروبيين، وفقا لمجلة ناشيونال جيوغرافيك التي وصفتها بأنها واحدة من عشر جنات في العالم. ولعل ما يجعل هذه البلاد أكثر جذبا للسياح هو تضاريسها الخلابة وشلالاتها الكبيرة، وكذا الشواطئ الرملية التي تمنح منظرا أخاذا لغروب الشمس، بالإضافة إلی جمال الطبيعة، حتى غدت كيرلا مكانا للعلاج الطبيعي يُعرف باسم أيورفيدا”.

– بداية الرحلة:
في مجموعة “مدوني الجزيرة” مطلع عام 2017م، كان أول تواصل لي مع صديق هندي، ولحسن الحظ، فقد كان ذلك الصديق رقما ورمزا من رموز اللغة العربية في الهند، وشاعرا مجيدا، وكاتبا دفاق الأحبار، فضلا عن مكانته الأكاديمية في مؤسسة علمية عريقة، ينتسب إليها ويعرف بها كعادة طلبة العلم هناك. إنه الأستاذ والشاعر صبغة الله الهدوي، نسبة إلى جامعة دار الهدى الإسلامية بكيرالا، وقد ترافقنا على منصة مدونات الجزيرة، وبعدها في منصة رقيم..

– كلية دار العلوم:
وبعد نحو عام من صداقتي الإسفيرية مع الاستاذ الهدوي، تعرفت على عدد من طلاب كلية دار العلوم للدعوة الإسلامية (Thootha)، وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة دار الهدى الإسلامية، وكان أول من عرفتهم على فيسبوك طالب اسمه نحال Nihal وبعض أصدقائه، وكان لأدوات “مارك” الساحرة دور كبير في اتساع دائرة تواصلي وصداقتي مع أساتذة كيرالا وطلابها، إلى جانب إعجابي باهتمامهم الكبير باللغة العربية ورغبتهم في التعلم.

– مجموعة المعرفة:
في النصف الثاني من عام 2019 أنشأت مجموعة على واتساب للتواصل مع طلاب كيرالا تلبية لشغفهم، واستعدادهم الدائم لتعلم اللغة العربية، وتعمل المجموعة على تعزيز استعمال اللغة العربية.. وقد ضمت المجموعة حينها عدد من طلاب كلية دار العلوم؛ لتطبيق سلسلة مهارات وتقنيات من شأنها تطوير أدائهم اللغوي صوتا وكتابة. اقترحت على المشاركين، قراءة سلسلة “مقالات صحفية” كتقنية فعالة لتعزيز مهاراتهم اللغوية، إلى جانب قراءاتهم في الكتب المدرسية؛ للدمج بين نوعين من القراءة: أكاديمية قياسية، وصحفية جارية. وكان من إفادات المشاركين رسالة صوتية للطالب محمد أفلح: “عفوا للجميع لما أخرت بتسجيل حضوري في هذه المجموعة للمقالة الأولى. بداية، كانت هذه المقالة الاولى شيقة جدا؛ حتى لم أتمكن من التوقف بين قراءة تلك المقالة حتى اتمها.. وأما حاصل ما وجدت من المقالة الأولى: إنه طريق سهل جدا لتطوير مهارة الطلاب في التعلم والدراسة وما اليها من الكتابة وما اليها.. لأنك قد ارشدت جميع الطلاب أن نقترح هواية وعلى حسب الهوايات أن نطرح على جميع الطلاب الاسئلة المهمة.. فربما يكون الطلاب اذا وجدوا الأسئلة يبحثون الجواب الموافق لهذه الأسئلة.. فيبحثون عن الجواب فيتعلمون وينشطون ويؤدون أنشطتهم في بحث الجواب فيتركزون على التعلم والدراسة نتيجة لهذه الاعمال.. إنني وجدت من هذه مثالا يقتدى”. ورسالة أخرى بصوت الطالب محمد أسلم حيث قال: “السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. أنا محمد أسلم..
عندما قرأت هذه المقالة، هذه الفكرة.. رأيت أن ذلك مفيد لنا جدا؛ لتطوير اللغة العربية وانتشارها لعلونا.. وفهمت من تلك المقالة الثانية أن قراءة نحو هذه المقالات، تشيد وتؤيد لاستعمال اللغة العربية، والذي في بالنا أنها لا تشجع لعلو اللغة العربية، لكن الحق أن تلك القراءة واحدة بعد واحدة، تعزز وتروج ارتقاء اللغة العربية”.

– صحيفة رفيق الاليكترونية:
وخلال فترة عملي محررا بصحيفة رفيقا الاليكترونية، كنت حريصا على تشجيع زملائي أساتذة اللغة العربية وطلابها في الهند، على الكتابة والنشر في الصحيفة، وقد تشرفت بالتواصل مع الأستاذ محمد إرشاد عبد الرحمن وهو باحث في قسم اللغة العربية بجامعة دار الهدى الإسلامية، وقد استجاب مشكورا، وأتحفنا بمجموعة مقالات، نشرنا بعضها في الصحيفة. أما من طلاب كيرالا، فقد نشر الطالب محمد أسلم قصة في ذات الصحيفة.

– نموذج ASC:
خلال تواصلنا الاليكتروني، اطلع طلاب الهند على مقالاتي عن نموذج آسك، وأخذوا في الاستفسار عنه، وطلب معلومات أكثر، وكنت أشجعهم على كتابة ملاحظاتهم وانطباعتهم بعد قراءة ما يتوفر عن النموذج في الانترنت. وكنت أتلقى تعليقاتهم ومقالاتهم عن آسك بإعجاب وتقدير لما يبدونه من اهتمام ورغبة في المعرفة. فيما يلي بعض ما كتبه الطلاب الهنود من تعليقات موجزة عن نموذج آسك:
1- شاهنشاه بن مشرف Shahenshah، طالب في جامعة دار الهدى الإسلامية، فرع بنغال الغربي:
“إن ASC نموذج تنموي تدريبي، يسهل لطالب العلم، الطريق القويم؛ لمسايرته مع العصر الراهن، بتنمية طموحاته من هواياته المفضلة”..
2- أحمد علي، طالب في مجمع مالك دينار الإسلامي ، كاسركوت، كيرلا:
“عندما تعرفت على نموذج ASC ، قمت بالبحث عن هذه المحطة العلمية الواسعة، فعرفت أنها للطلبة وكذا للأساتذة أيضا.. تمكن الطلاب من اكتشاف قدراتهم والتركيز على هواياتهم وإتمام طموحاتهم في مجالات شتى. أظن أن نموذج آسك فرصة سانحة لتطوير ملكات للطلبة”.
3- محمد جنيد، طالب في الثانوية العليا، كيرالا:
“نموذج ASC برنامج يساعد الطلاب في تنمية وتطوير مهاراتهم في شتى المجالات، تعلميا ومهنيا.. إن هذا النموذج يساعد في التعلم والتعارف؛ حتى يوصل الطلاب إلى ذروة التطور”.
4- محمد سليل، طالب في كلية دار الرحمة الآداب والعلوم الاسلامية، كيرالا:
“الهدف المهم لهذا البرنامج المفيد مساعدة الطلاب في ترقية هواياتهم وتطويرها، لا سيما الكتابة (المقالات والقصص والحكايات والأشعار).. هذه الخطة مفيدة جدا لإتمام الطموحات المستقبلية لطالب العلم. أقول هذا بتجربتي”.
5- محمد عادل الجفني، طالب في كلية دار الرحمة للاداب والعلوم الاسلامية، كيرالا:
“آسك.. نموذج تطبيقي لإكتشاف هوايات الطلبة وتدريبهم حسب قدراتهم وتعزيز انشطتهم ومهاراتهم في مجالات شتى”.

– مقالات بحثية:
في الشهور الأخيرة، أخذت تعليقات طلاب الهند وكتاباتهم عن نموذج آسك، منحى جديدا، وأكثر قربا من الأسلوب البحثي، حيث قدمت مقالاتهم معلومات مفصلة ومرتبة عن النموذج. فيما يلي ثلاثة مقالات نشرها الطلاب في عدة منصات، من بينها المجلة الثقافية الجزائرية، وموقع رقيم واكتب:
1️⃣
تحت عنوان “”نموذج ASC.. تعريفه، عناصره، واستخداماتها التعليمية” كتب الباحث بجامعة دار الهدى الإسلامية بكيرالا، زبير بن عبدالعزيز:
– تمهيد:
العلم هو لب الحياة، الحياة بلا علم كشجر بلا جذور، لا منفعة له، والحال أن العلم واجب على كل من له حياة، وفق جميع مراحل التعلم وما يحتاج إليه المتعلم لنيل ما يريد منه حسب قدرته، ولكن كثيرا ما يُتٓلقٓى العلم في عصرنا وفق منهج معين، ربّما يكون المتعلم راضيا به وربّما لا، بيد أن ثمة نموذج رائع يعمل بحسب قدرات المتعلم وهو “نموذج آسك لإكتشاف الهوايات” أي يركز على هوايات المتعلم ويفتحها على مجالاته العلمية. دعونا نتعرف عليه.

– التعريف بالنموذج:
في أواخر سنة 2015م، ابتكر الاستاذ أحمد بابكر حمدان وهو معلم سوداني مختص في تنمية الهوايات، برنامجا تعليميا لإكتشاف هوايات الطلاب مستخدما استمارة خاصة وفكرة جادّة، ملخصها أن الطالب يحتاج إلى سيرة ذاتية تتضمن هواياته وأعماله لتنمية أنشطته خلال دراسته الجامعية، حتى كانت هذه الإستمارة الجديدة خاصة بنموذج آسك. وقد أطلق على هذه الإستمارة اسم “نموذج أحمد حمدان للسيرة الذاتية للطالب” وتعرف اختصارا: نموذج آسك ASC بالأحرف الأولى في الانجليزية (AHMED HAMDAN STUDENT CV FORM)، وهذا النموذج يوجّهُ إلى الطلاب لتطوير أنشطتهم المتعددة.

– عناصر النموذج:
تشتمل إستمارة آسك على ثلاثة عناصر رئيسية، هي المواهب والهوايات والطموحات. والمستهدف بهذه الفكرة هم المعلمون والطلاب، لأنهم أكثر حاجة إلى حلول عملية وأنشطة فعالة وسهلة الاستخدام في مجال العلم والعمل. في القسم الأول قدّم المبتكر تعريفا موجزا للمواهب باعتبار أنها القدرات أو الملكات وهي عبارة عن ثلاثة أقسام: المواهب الذهنية والبدنية والنفسية. والقسم الثاني هو قسم الهوايات وهي الأنشطة، يتم تقسيمها إلى أربعة أقسام: هوايات معرفية، رياضية، عملية وتطوعية. أما القسم الثالث فهو الطموحات، أي التطلعات وهي على ثلاثة أقسام: طموحات مهنية، إجتماعية، معرفية.

– استخدامات النموذج:
يستخدم نموذج ASC في التعرف على أبرز الميول المعرفية للطالب وأيضا رغباته في المجالات الدراسية، والموضوعات المعرفية مثل التاريخ، الفلك، العلوم، الإدارة، الرياضات. ويتعرف آسك على أنشطة الرياضة لدى الطالب في قسم الهوايات والطبيعة ايضا لتعيين الأنشطة الرياضية الفعلية، مثل كرة القدم وغيرها. وأيضا يتعرف النموذج على المهن والأعمال والأنشطة الإنتاجية، ليتعرف من الطلاب على رغباتهم وهواياتهم في هذا المجال. ويطلب النموذج من الطالب تعيين أنشطته التطوعية مثل الأنشطة البيئية وغيرها..

– خاتمة:
وبهذه الفكرة الجديدة المتضمنة للهوايات، والربط بينها وبين الطموحات المستقبلية للطالب، رسم “آسك” نموذجا تربويا جديدا لتعزيز إهتمام الطلاب بهواياتهم، ويؤثر النموذج على أنشطة الطالب الدراسية وغير الدراسية تأثيرا إيجابيا جيدا.

2️⃣
وكتب الباحث في مجمع القاضي عصام الدين منح مسليار الإسلامي، مقالة بعنوان “معلومات عن نموذج آسك”:
نموذج آسك ASC.. تقنية وأسلوب جديد للتعرف على هوايات الطلاب وما يرتبط بها من طموحات ومواهب. والنموذج عبارة عن صفحة واحدة تتضمن ثلاثة أقسام:
١- المواهب
٢- الهوايات
٣- الطموحات
ويقسم كلا منها الى أقسام عديدة. المواهب إلى بدنية وذهنية ونفسية والهوايات الي معرفية ورياضية وعملية وتطوعية والطموحات إلى معرفية واجتماعية ومهنية.

في عام ٢٠١٥ بدأ مبتكر النموذج برنامجا تعليميا لاكتشاف هوايات الطلاب وتنشيطها. وسماه بنموذج احمد حمدان للسيرة الذاتية للطالب وأصبح اختصاره ASC. وقد قدم البرنامج ادوات لتعزيز هوايات الطلاب والناشئة ومن هناك اعطى اسك أفكارا جيدة عن الهوايات والتفريق بينها وبين المواهب. وهناك أربعة أسئلة عن هوايات الطلاب أولها عن المعرفية والثاني عن الرياضية والثالث عن المهنية والرابع عن التطوعية.

وعند امعان انظارنا الى الجزء الثالث من النموذج “الطموحات” نجده يتضمن المعرفية والمهنية والاجتماعية أيضا، وكلها ذات علاقة باقسام الهوايات.

3️⃣
أما طالب كلية البدرية للشريعة، جنيد البدري، فقد كتب مقالته بعنوان: و”نموذج آسك لاكتشاف الهوايات”:
“كان يومي هذا من أجمل الأيام فقد أهداني غاية السرور والبهجة؛ بفضل الله وإحسانه أتيحت لي فرصة ذهبية للاطلاع على دراسة وافية عنوانها “ماذا تعرف عن نموذج ASC مكتشف هوايات الطلاب” بقلم الكاتب السوداني أحمد بابكر حمدان.. وقد أدركت منها دروسا مفيدة ومعلومات جديدة عن آسك.. وهذا ما دفعني إلى فكرة تلخيصها والكتابة عنها. أعبر عما بداخلي حسب ما يذهب به فؤادي ويتلفظ به ضميري ويثمر إليه نفسي عن نموذج ASC..
1- التعريف بالنموذج:
إن نموذج ASC أسلوب مميز للتعرف على هوايات الطلاب ومواهبهم وطموحاتهم. والنموذج عبارة عن استمارة من “صفحة واحدة فقط”.
2- عناصر النموذج:
نموذج ASC يتضمن ثلاثة عناصر مهمة هي كما يلي: المواهب، الهوايات، والطموحات. وينقسم كل منها إلى أقسام محددة..
فاما المواهب فتصنف إلى “ذهنية وبدنية ونفسية”. وتصنيف الهوايات إلى “معرفية ورياضية وعملية وتطوعية”. والطموحات يصنفها النموذج إلى ثلاثة “معرفية ومهنية واجتماعية”.
3- ابتكار نموذج ASC وتسميته:-
في نهاية عام 2015م، قام الاستاذ السوداني احمد بابكر حمدان بتقديم برنامج تعليمي لاكتشاف هوايات الطلاب بشكل منهجي عبر استخدام استمارة أساسية، وكانت الاستمارة مقترحة لمساعدة الطالب في إعداد سيرته الذاتية. أما تسمية الاستمارة فهي ممزوجة من الأحرف الإنجليزية الاولى، واصبح اختصارها الجاري: نموذج ASC.
4- دوافع ابتكار النموذج:
كانت أهم دوافع الاستاذ لإبداع نموذج ASC هي طرح فكرة دقيقة لدى الطلاب عن الهوايات ولتفريق بينها وبين المواهب بشكل جيد. وفي ميدان التعليم والتدريب ثمة عقدة مصطلحية ومزج ذائع بين المصطلحات المعرفية لدى الطلاب، ويقوم النموذج بتصحيح المفاهيم دون طرح نظري مطول.
5- استخدام النموذج:
يستخدم المعلمون نموذج ASC لنفض الغبار عن هوايات الطلاب وطموحاتهم بأنشطة متفاوتة حسب المراحل الدراسية للطلاب والمتعلمين. نستنتج مما سبق أن نموذج ASC يلبي احتياجات الطلاب في صعيد الهوايات، ويدفعهم إلى استغلال أوقاتهم لتطوير هواياتهم والاستفادة منها”.

خاتمة:
بدأت رحلتي الاسفيرية إلى درة الهند كيرالا، منذ أربعة أعوام تقريبا، وما زالت مستمرة، وقد التقيت بأساتذتها وطلابها في رحاب العلم والمعرفة، ومن الواجب تحرير رسائل شكر إلى جميع شركاء الرحلة، وفي مقدمتهم صاحب الكوكب الأزرق.
—————————
* معلم سوداني

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “رحلتي الإسفيرية إلى كيرالا.. وكتابات الطلاب الهنود عن نموذج “ASC””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق