ثقافة المقال

داعش في الدراما العربية

مسلسلي (غرابيب سود وشوق) نموذجاً

بقلم/ ريّا أحمد-اليمن

مقدمة: فرض تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام(داعش) نفسه على الساحة الدولية من خلال أفكاره المتشددةواعماله الاجرامية التي تجاوزت حد المعقول.

صار التنظيم خلال سنوات قليلة بؤرة ارهابية تجذبالكثير من الرجال والنساء بفئات عمرية مختلفة حتى أنالتنظيم انشأ جناح عسكري خاص بتجنيد الأطفالوتعبأتهم فكرياً.

ونظرًا لأهمية الدراما في تشكيل وعي الكثير منالمشاهدين كان لزاماً ان تخوض الدراما العربية تجربةالتعاطي مع هذا التنظيم والتوضيح للمشاهدين- درامياً- حقيقته عبر مسلسلات عدة سنتناول منهامسلسلين هما مسلسل(غرابيب سود) ومسلسل(شوق).

مسلسل غرابيب سود :

تناول هذا المسلسل تنظيم داعش و دخل إلى أعمقنقطة فيه،وعن كيفية استقطابه وتجنيده للشباب وكشفعن الوجه الحقيقي له واتخاذه للدين واجهه مزيفهلتحقيق مآرب بعيدة كل البعد عن الاسلام واخلاقالمسلمين.

يعتبر مسلسل (غرابيب سود) مسلسل عربي مشتركشارك فيه اكثر من ٥٠ ممثلاً عربياً من سبع دول عربية. التأليف للكاتب السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي وهوكاتب وباحث في الحركات والتيارات الاسلامية بينمااشرف على مضمون الحلقات السوري حسام قاسمالرنتيسي والإخراج للمصريين عادل اديب وحسينشوكت وتنفيذ الانتاج لشركة صباح بيكتشرز.

بتكلفة عشرة ملايين دولارا تم بث عشرون حلقة مدةالحلقة الواحدة ٤٤ دقيقة وتم التصوير في لبنان.

بدأ بث المسلسل في ٢٧ مايو ٢٠١٧ والذي وافق اليومالاول من رمضان ١٤٣٨وذلك في عدد من القنواتالفضائية العربية.

يبدأ المسلسل بمشهد تظهر فيه أمل (اسيل عمران) وهيتكتب رسالة لوالدها تخبره فيها وهي تبكي بأن زوجهاقيادي في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وانه يجبرهاالذهاب معه والانضمام إلى التنظيم لتظهر هذهالشخصية لاحقاً وقد صارت من اكثر نساء التنظيمتشدداً في دلالة واضحة إلى قدرة التنظيم على غسلعقول المنضمين الجدد وإقناعهم بأهداف الحركة.

شخصيات كثيرة تظهر في المسلسل ولكل شخص اسبابهفي الانضمام للتنظيم كالهروب من واقع معين او لهدفغير مُعلن ويبدو ذلك واضحاً من خلال شخصياتغدير(مرام) و سارة(منى شدّاد) اللاتي كان هدفهما منالإلتحاق بالتنظيم هو الزواج وبالفعل تتزوج كلاهمابقياديين في التنظيم لتُقتل الأولى بينما تحاولا الهرباثناء غارات التحالف الدولي على مقر التنظيم.

في سياق الأهداف غير المعلنة لانضمام بعضالشخصيات للتنظيم تظهر شخصية ابو عمر(راشدالشمراني) وهو والد أمل وهو أستاذ في علم الشريعةالتحق بداعش بهدف اعادة ابنته ولكنه يُصدم بتشددهاويحاول الهرب مع حفيده المولود عقب الهجوم على مقرالتنظيم في نهاية المسلسل.

كذلك شخصية الراقصة مديحة(دنيا) التي بدورها تلتحقبالتنظيم في محاولة لإعادة ابنها الشاب (خالد)الذيهرب من واقع والدته الراقصة وبالطبع تفشل لتشددابنها وعمله ضمن كتيبة المجاهدين الإلكترونيين ينتهيبها المطاف الزواج من مفتي التنظيم ابو جرير(سيدرجب) وتنجو من الموت عقب الهجوم على التنظيم.

وأخيرا وليس آخرا شخصية ام حمد(مروة محمد) التيهربت إلى احضان داعش عقب قتلها لزوجها بعداكتشافها خيانته مع الخادمة ،تهرب مع صغارها(حمد) و(نواف) يُقتل الاول على يد المسؤول عن كتيبةالمجاهدين الصغار بعد ان اكتشف مصادفة استغلالهلشقيقه الأبكم جنسياً.

بعيدا عن أهداف المنضمين لداعش يسلط المسلسلالضوء عن الانتهاكات التي يقوم التنظيم ضد المدنيينوالقتل بدماء باردة لمن يخالفهم او يعترض علىسلوكياتهم او من لا يمتثل لاوامر وشروط التنظيم، منجانب آخر لم يغفل المسلسل التطرق للخلافات التيتعصف ببعض قيادات التنظيم وظهر ذلك جلياً عقبإشاعة مقتل أمير الجماعة ابو طلحة(محمد الاحمد).

في إشارة لاختراق التنظيم من قبل الأجهزة الحكوميةيظهر الضابط أدهم(جو طراد) الذي حاز على ثقة الاميرعقب إنقاذ الاول للأمير من عملية اغتيال مدبرة.

توقف المسلسل فجأة حيث قيل حينها بان القنوات التيبثت المسلسل والتي شاركت في الانتاج تعرضت لضغوطشديدة بينما كان المشاهد بانتظار نهاية سعيدة تقضيبنهاية التنظيم وبنجاة من حاولوا الهرب عقب هجومدول التحالف الدولي على مقر داعش..

ولكن هل يمكن ان يتم اعادة عرض المسلسل واستكمالحلقاته ولا سيما بعد ان شارف التنظيم فعلياً على النهاية وبعد مقتل زعيمه ابو بكر البغدادي بسوريا العامالماضي ؟

مسلسل شوق

مسلسل سوري يتحدث عن سبايا داعش وعن قصة حبتنشأ اثناء الحرب في سوريا المسلسل من تأليف حازمسليمان وإخراج رشا شربتجي وإلانتاج في عام ٢٠١٧م.

يبدأ المسلسل بلقطات سريعة لإحداث هي محورالمسلسل بأشخاص واحداث تبدو للوهلة الأولى غيرمترابطة ولكن يظهر صلتها الوثيقة ببعض ضمن الأحداثالمتتالية للمسلسل.

المشهد الأول يظهر فيه المحامي وائل(الفنان باسمياخور ) في عتمة ممر احدى السجون ليأتي المشهدالتالي لتبدو فيه الناشطة روز( الفنانة سوزان نجم الدين) وهي تحاول إنقاذ احدى السيدات وطفلها والهروببسيارتها من مجموعة مسلحة بينما الانفجارات تحيطبها،اما اللقطة الثالثة فتظهر فيها شوق(الفنانة نسرينطافش) وشقيقها آدم(الفنان أنس طيارة)في احدىالمستشفيات اثناء اسعاف والديها والذين يموتان لاحقاًواللقطة التالية يظهر فيها تشييع جثمان ابن رجل اعمال(الفنان نجاح سفكوني) ؛تعود بِنَا المخرجة إلى تكملةاللقطات السريعة في محاولة لتأكيد الأحداث التي تلتالمشاهد السابقة فـالمحامي وائل ما يزال في اروقةالسجون في دلالة لبحثه المستمر عن زوجته التي انفصلعنها و بكاء وانهيار شوق التي فقدت والديها في احدىالغارات والأب المكلوم على ولده و اخيراً روز التي وقعتبعد ملاحقات في يد العصابات المسلحة مع المرأة التيكانت معها بينما تَرَكُوا الرضيع في السيارة .

هي محاور أساسية إذن مهدت بها المخرجة للمشاهد إلىما سيحدث لاحقاً ومدى الترابط بين جميع الأطراف التيوضعتها الحرب في سوريا في خانة واحدة فالوجع واحديمتد من أقصى سوريا إلى اقصاها.

ربما كان دور روز هو الدور الأهم والأكثر محورية فيالمسلسل ذلك لأن هذا الدور أوضح مدى قبح العصاباتالمسلحة وعلاقاتها ببعض وتشابهها في القبح..

تعتقل روز في مكان بعيد مع مجموعة كبيرة من النساءلكل واحدة منهن حكاية وبرغم كره معظم النساء لروزوالشك بأنها تعمل مع العصابات المسلحة بسبب شهرتهاومنشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي بيد انهاستظهر لهن مدى شجاعتها و ستحاول تهريبهن والهربمعهن بواسطة احد رجال العصابة الذي اتضح له متأخراًبأن ما يقوم به قادة تلك العصابات ليس جهادا وإنماتدمير للبلاد والاتجار بالنساء وبيعهن لتنظيم داعش.

فشلت محاولة روز في الهروب وتهريب المعتقلات فكانان قٌتل منهن من قُتِل وتم بيع الأخريات ومن ضمنهن روزلتنظيم داعش ليظهر مدى القبح في التعامل معالمعتقلات وتقديم العذراوات منهن لأمير التنظيم كهدايا.

تفاصيل كثيرة ومجريات شيقة تتخلل هذه المرحلة فيظل تنظيم الدولة الاسلامية تنجح فيها روز من تهريبسيدة التنظيم التي فرت وابنتها بمساعدة روز خارجسوريا بيننا يتم اعتقال روز مجددا والزج بها إلىمعتقلات داعش.

في خط موازي يظل المحامي وائل يبحث عن زوجتهويجره البحث إلى الانضمام صوريا للتنظيم بمساعدةالشخص الذي ساعد روز في محاولة هروبها الاول منقبضة العصابة المسلحة قبل بيعها لداعش.. والنتيجةفشل وائل في ذلك وانكشاف أمره من قبل تاجر منالتجار الذي ظهروا فجأة بثراء مخيف وهو الممثل (عادلالاحمد) ابن العائلة البسيطة والفقيرة التي رفضتالذهاب معه إلى عالم الثراء وفضلت التبرأ منه.

يثأر عادل الاحمد من وائل بعد ان عرفه في احدى مقراتداعش ولا سيما بعد ان رفضه وائل زوجا لأخته ..

شخصية عادل الاحمد في المسلسل جاءت كدلالة علىوجود طبقة من الاثرياء ظهروا فجأة واستفادوا منالحرب الأهلية وتاجروا في كل شيء بما في ذلك النساءوالقاصرات.

اما بطلة المسلسل شوق(نسرين طافش) فهي تعمل فيدار نشر يتعرض صاحبها لاحقا للاغتيال من قبل داعشبعد ان تراجع عن اتفاق بينهم وبين التنظيم يتعلق بنشرمطبوعات التنظيم..

تعيش شوق قصة حب رومانسية مع مجد الذي هاجر الىبيروت بعد مقتل شقيقه(يتضح لاحقاً بان القاتل هوعادل الاحمد) ولكنه يعود لدمشق من حينا لآخرلملاقاتها برغم خطبته من ابنة تاجر لبناني وقف معوالده في أزمته ..

تُصاب شوق بالزهايمر المبكر وتموت في نهايةالمسلسل..

يعود وائل معاقا بيده بعد اتفاق تبادل الأسرى بينالحكومة السورية و داعش وتبقى روز في أسر داعش ..

داعش في المسلسل ظهرت ليس فقط من خلال مشاهداعتقال النساء وتعذيبهن وتقديمهن سبايا للمجاهدينحسب زعمهم وإنما من خلال التاجر(عادل الاحمد) الذييمثل نموذجا لفئة من الناس يطلق عليهم تجار الحروبوهي من الفئات التي تتواجد في مناطق الصراع وتتاجرفي كل شيء مستغلة وضع البلاد السياسي والعسكريوالاقتصادي.

شارك في المسلسل مجموعة كبيرة من الممثلين منهمالسيدة منى واصف والسيدة صباح الجزائري و وفاءموصللي وَعَبَد الهدي الصّباغ وكوكبة من نجوم سورياولبنان.

اخيراً:

تظل الدراما مرآة الشعوب وتوثيقها لمرحلة زمنية معينةمن اهم الأدوار المناطة بهذا الفن العظيم كون الدراماهي الأقرب للناس،وتنظيم داعش حالة لا بد من الوقوفكثيرا عندها والدراما من اهم الأدوات التي توثق جرائمهذا التنظيم ليظل حاضراً في وجدان الناس وفضحأعماله من الأمور المهمة التي يجب على الكُتاب بمختلفاختصاصتهم الكتابة عنها سواء كأعمال قصصية او روائيةاو درامية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق