إصدارات

الأديبة سناء الشعلان في لقاء حول”اللغة والهوية والاستلاب”

استضاف برنامج “يوم بيوم” اليومي على قناة جوسات الفضائية الأردنيّة الشعلان في حلقة بعنوان” اللغة والهوية والاستلاب”. والبرنامج من تقديم وإعداد الإعلامية فاتن العملة،وإخراج أيمن أبو شعبان،وتصوير عمّار صيام.وهو برنامج يومي يعنى بقضايا الإبداع والإنجاز وآخر مستجدات المعطيات والمنجزات على كلّ المستويات وفي كلّ العالم..

وقد تحدّثت الشعلان في اللقاء عن ماهية اللغة وعلاقتها بالهوية، وأحقّية الإنسان بأن يتكلّم لغته الأم،وعن معنى الاستلاب اللغوي،وإلى ظلال استخدام الإنسان للغة غير لغته القوميّة،كما تحدّثت عن سلبيات هذا السّلوك الاستلابي وعن مظاهر هذا الاستلاب وعن العوامل التي تساعد عليه،كما عرّفت بمعنى الاستلاب اللغوي والنفسي والاجتماعي. وقد ردّت الشعلان على اتصالات بعض المشاهدين الذين سألوا عن أسباب الجنوح إلى لغة أخرى،وعن آلية تعزيز الإنسان لاحترامه للغته ولنفسه، كما تحدّثت عن الوظيفة الثقافية والحضارية التي تضطلع اللغة بها، وقارنت من جهة أخرى بين سلوك الآخر المعتزّ بلغته، وبين سلوك العربي المستلب حيث يفاخر بلغة غيره،ويخجل من لغته في كثير من الأحيان. وختمت الدكتورة سناء الشعلان اللقاء بتشديدها على أهمية الاعتزاز باللغة لتوليد مفاهيم حضارية ونفسية تنبع من إيماننا بأنّ اللغة العربية قادرة على مواكبة الحضارة ، بل وإنتاجها، إن ملك المتحدثون بها ذلك.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق