ثقافة المجتمع

أهمّ الشخصيّات النسائيّة في الفقه الإسلامي: الصحابيّات

محمد صفوان ابن ابراهيم الهندي.

لا يختلف إثنان أنّ الفقيهات قد لعبت دورا مهمّا في تنمية وتطوّر الفقه الاسلاميّ. من بداية الإسلام الى عصرنا هذا ساهمت الفقيهات للفقه الإسلامي مساهمات قيمة. لكن هذه المساهمات لم يحصل على مكانتها وقدرها ولم يُلتفت إليها في المجتمع. فهذه دراسة عن الفقيهات الصحابيّات.

الفقيهات في بداية الإسلام

قد سلك العديد من النسوة في مجال العلم وقدمت المساهمات العقليّة في بداية الاسلام. ان امهات المؤمنين اشهر من قاموابتعلّم العلوم الاسلامية ومن بذلوا جهدهم ونفسهم للعلوم حتّى صرن حلّا لجميع المسائل الفقهيّة بعد حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم. وعلاوة على امّهات المؤمنين ان من الصحابيّات والتابعيّات من أنفقن اوقاتهنّ للعلم واللاتي ساهمن كثيرا في إثراء الفقه الإسلامي.  

صحابيات

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر (ر)

كانت أم المؤمنين عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها وأرضاها من أهم المراجع للفقه الإسلامي من الصحابيّات. صارت معتمدة في الفقه الإسلامي من عهد أبيها ابي بكر الصديق (ر) الى ان لحقت بجوار الله وهي بنت ثمانية وخمسين.

ظل الصحابة الكرام مثل ابو بكر وعمر وابن عمر ابن عباس وعبد الله بن الزبير وجابر بن عبد الله وغيرهم رضوان الله عليهم ينهلون من علم عائشة (ر). ففي الآثار أمثلة كثيرة تبيّن عبقريّة عائشة (ر) في الفقه الإسلامي. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: ما أشكل علينا أصحاب رسول الله حديث قطّ فسألنا عائشة إلّا وجدنا عندها منه علما.(الترمذي ٣٨٨٣).

أمّ المؤمنين أمّ سلمة (ر)

كانت أمّ المؤمنين هند بنت أبي أميّة صحابيّة مشهورة بعلمها وفقهها. كانت معولا في الفقه الإسلامي إلى ان توفيت. وقد روت ثمانية وسبعين وثلثمئة حديثا وكان جلّها متعلق بالفقه. وكانت آخر من توفيت من أمّهات المؤمنين رضوان الله عليهن.

فاطمة الزهراء (ر)

كانت سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء اشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم. اما بصفتها بنت النبي وزوج علي بن ابي طالب رضي الله عنه حصلت العلم منهما. ثم صارت فاطمة الزهراء رضي الله عنها مصدرا ومرجعا للفتاوى والأحاديث والأحكام الفقهيّة.

أمّ درداء الكبرى

خيرة بنت ابي هدراد الأسلمي المشهورة بأمّ درداء الكبري كانت من فقيهات الصحابيّات. وكان لها مكانة كبيرة في المجتمع الإسلامي بكونها فقيهة كبيرة. تعلّمت العلم من النبي صلى الله عليه وسلم وزوجها ابو الدرداء عويصم الأنصاري رضي الله عنه. وروى عنها الكثير من الأحاديث .وانتقلت الى جوار ربّها في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

هكذا كانت
أسماء بنت سكن واسماء بنت ابي بكر وحمنة بنت جحش وزينب بنت جحش، فاطمة بنت قيس وام قيس بنت محصن من الفقيهات الصحابيّات .
ففي الجزء الثاني لهذه المقالة أبحث عن الفقيهات التابعيات اللاتي قمن بتنمية الفقه الإسلامي بمشيئة الله الملك المنان

 

*الهند

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق