أخبار وإصدارات

مسرح النقاب يفتتح عروضه في مهرجان تشرين للمسرح

الكرمل:  هيام قبلان

افتتح ليلة أمس الخميس30/9 مهرجان تشرين المسرح 2010 والذي سيستمر في عروضه المسرحية والسينمائية والموسيقية حتى 14/10 ، وذلك على مسرح النقاب في قرية عسفيا جبل الكرمل ، نذكر أن هذا المهرجان بتعاون بين المركز الثقافي في دالية الكرمل بادارة اميل حمادة والمركز الجماهيري عسفيا بادارة فرح شروف وتحت ريع دائرة الثقافة والفنون ومركز المسرح عكا ، ومسرحيد ، حيث ستتم العروض خلال هذه الفترة في المركز الثقافي دالية الكرمل وعلى خشبة مسرح النقاب في عسفيا !

مدير المسرح الفنان صالح عزام يعود بحلّة جديدة من ادارة وهيئة ولجنة من أجل النهوض بالثقافة والمسرح في البلدين ، اللجنة الفنية التي ترعى المهرجان : رامي عزام ، اميل حمادة ، صالح عزام  بشير حسون .

الهيئة الادارية : فرح شروف ، أمل حيناوي ، أنس منصور ، محمد رعد ن نجيب نصر الدين ، شبلي عزام ، سميح بيراني ، اميل حمادة .

اذارة الانتاج : أسنت بيراني ، مروة سابا، هالة زهر الدين ، نجية وهبة ومدير الانتاج علاء سابا وعلم وهبة .

هيئة أصدقاء المهرجان : الكاتب سلمان ناطور ، الشاعرة الكاتبة هيام مصطفى قبلان ، الرسام فريد باشا ، نهيل سراي الدين ، عازف العود قفطان عيسمي ، الفنان أنسي حديد ، رضوان منصور ، ميرادا حسون ، أمين قاسم ، نعيم بيراني ، نجم قرا ، نصر مقلدة ، فرج منصور ، شتوة علو ، أمال أبو فارس ، وسهام حلبي .

تخلل الافتتاح ليلة أمس فقرة فنية لعازف العود نادر حسيسي ، وكلمات ترحيبية من ادارة النقاب شبلي عزام ، واميل حمادة عن المركز الثقافي ، وكرمل نصر الدين رئيس مجلس محلي دالية الكرمل ، وتحية من مدير المسرح صالح عزام ، والفقرة الرئيسية في المهرجان مسرحي ” بريق الزيت” من تأليف الفنان أسامة مصري ، اخراج ” سيميون غولكو ” تمثيل ” أميمة سرحان ، وعاصم زعبي ” اضاءة ” اياس ناطور ” ديكور وملابس ومدير انتاج ” رامي عزام ” ،انتاج مسرح النقاب .

حضر المسرحية جمهور متذوق من البلدين في الكرمل ومن خارج الكرمل بحضور ضيوف ومؤلف المسرحية ومخرجها وطاقم وادارة المهرجان ، حيث تألق الفنانان عاصم زعبي وأميمة سرحان بتمثيلهما الجميل والرفيع بكل خفة ورشاقة من مقاطع سوف ترسخ في ذاكرة المتلقي الى وقت كبير حيث التحف الحوار بأسلوب كوميدي ماتع تجاوب معه الجمهور بالتصفيق بين فقرة وأخرى .

فكرة المسرحية جاءت من أغنية ” بضائع” التي كتبها الراحل د. ادوار الياس ( فلسفة) مع رفيقه فخري بشتاوي ( عكا) ، والمسرحية عبارة عن محاولة لمسرحة عدة مجموعات قصصية شعبية فلكلورية محلية وعالمية من قصص وأغاني طريفة ومسلية ومرفهة في آن واحد . تحكي عن واقعنا المعاش وتجمع بداخلها قصصا من الكاتب اللبناني سلام الراسي ومن قصص كليلة ودمنة ومن أمثال كريلوف ن ومن حكم أيسوب وقصص كتبها اسامة مصري من أغان لفرقة العاشقين الفلسطينية التراثية وأخرى فيروزية .

للتذكير سيتم العرض الثاني الليلة الجمعة 1/10 الساعة الثامنة والنصف على مسرح النقاب عرض مسرحية ( هاملت والماكنة) وستستمر العروض حسب البرنامج المقرر لمدة أسبوعين .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق