الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية | الموقع | أخبار وإصدارات | كتاب “التراث العربي الإسلامي، دراسات وتأمُّلات” للدكتور علي القاسمي

كتاب “التراث العربي الإسلامي، دراسات وتأمُّلات” للدكتور علي القاسمي

صدر هذا الشهر عن نادي المدينة المنورة الأدبي، كتاب جديد للكاتب العراقي المقيم في المغرب، الدكتور علي القاسمي، عنوانه ” التراث العربي الإسلامي: دراسات وتأمُّلات”. ويقع الكتاب في 287 صفحة من القطع الكبير ويضمّ إحدى عشرة دراسة تتناول بالدرس والتحليل منهجيات تحقيق بعض الكتب التراثية أو منهجيات التأليف في التراث. وهذه الدراسات هي:
1) مفهوم التراث ومفهوم القطيعة مع التراث..، وفيه يناقش القاسمي دعوة المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري إلى القطيعة مع التراث .
2) معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية للدكتور أحمد الضبيب، الذي يقع في ثمانية مجلدات، وييسِّر مهمة الباحثين.
3) نظرية الحب عند العرب، قراءة في كتاب ” عطف الألف المعطوف على اللام المألوف” من تأليف علي بن محمد الديلمي (ت 385 هـ)، وتحقيق الدكتور حسن الشافعي والدكتور جوزيف نورمت بيل. وقد استغرق تحقيقه عشرين عاماً.
4) موسوعة المصطلح في التراث العربي الديني والعلمي والأدبي، للمفكر المغربي المعاصر الدكتور محمد الكتاني.
5) معجم ” المبين في شرح معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين ” من تأليف سيف الدين علي الآمدي ( ت 631 هـ ) وتحقيق الدكتور حسن الشافعي، وهو المعجم الذي يرتّب الفاظه ترتيباً مفهومياً.
6) كتاب ” الوحشيات ” للشاعر أبي تمام ( ت 232 هـ) وتحقيق الدكتور عبد الله العسيلان.
7) كتب الدرس والأُنس من بغداد إلى الأندلس، أو كتاب ” الفصوص” لصاعد البغدادي (ت 417 هـ ) وتحقيق الدكتور عبد الهادي التازي سعود. وكان هذا المخطوط مفقوداً إلى أن عُثِر عليه في خزانة جامعة القرويين في فاس، وحققه قيدومها.
8) التصنيف النوعي للمعاجم التراثية: تصنيف الدكتور أحمد الشرقاوي إقبال أنموذجاً.
9) كتاب ” الدر الثمين في أسماء المصنفين” من تأليف ابن أنجب الساعي (ت 674 هـ) وتحقيق الدكتور أحمد شوقي بنبين والدكتور محمد سعيد حنشي.
10) الشاعر العراقي صفي الدين الحلي (ت 752 هـ): قصيدته البديعية يشرحها مغربي ويحققها تونسي وينشرها جزائري فتفوز بجائزة. قراءة في كتاب ” أنوار التحلي على ما تضمنته قصيدة الحلي”.
11) مخطوطة في علم المصطلح من القرن العاشر الهجري: ” توالي المنح في أسماء ثمار النخل ورتبة البلح” لبدر الدين القرافي (ت 1008 هـ)، تحقيق الدكتور علي القاسمي.
ويطعّم المؤلّف هذا الكتاب بتأملاته وآرائه مثل تأييده لدعوة المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري إلى القطيعة مع نوع التراث الذي وصلنا من عصور الانحطاط ويمثل فكراً سلبيا متخلفاً، مع تنبيه القاسمي إلى أن بعض عناصر التراث لا يمكن القطيعة معها، كاللغة مثلاً التي يمكن تفضيل بعض أساليبها، ولكن القطيعة التامة معها تؤدي إلى أضرار خطيرة، كما هو الحال في محاولة البلدان العربية اليوم إلى استبدال اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية باللغة الوطنية، مما أدى إلى تخلّف هذه البلدان في مضمار التنمية البشرية، في حين تقدمت بلدان اعتمدت لغتها الوطنية في التعليم والحياة العامة كفنلندا وكوريا وماليزيا وغيرها.
ومن مكتشفات القاسمي في هذا الكتاب أن ترتيب الألفاظ في المعجمات المُسمى بالترتيب المفهومي الذي يقوم على العلاقات المنطقية والوجودية بين المفاهيم، ليس من مبتكرات الغرب في القرن العشرين، كما هو شائع، بل إنه من مبتكرات المعجمية العربية كما هو واضح في ترتيب مصطلحات المعجم المبين لسيف الدين الآمدي في القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي.
وفي التصنيف النوعي للمعاجم، أضاف القاسمي، تصنيفاً جديداً إلى التصنيفات القليلة التي يدرسها طلاب اللسانيات حول العالم، ذلكم هو تصنيف عالم اللغة المغربي الراحل الدكتور أحمد الشرقاوي إقبال الذي يقوم على مجال تخصُّص المعجم، كما هو ماثل في كتاب الشرقاوي إقبال ” معجم المعاجم”.

عن المحرر

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

شاهد أيضاً

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الطاهر وطار

أعلنت جائزة الطاهر وطار للرواية المكتوبة بالعربية يوم الخميس القائمة الطويلة لدورتها الأولى والتي ضمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *