أخبار وإصدارات

رابطة الكتاب توزع جوائز مسابقة الشاعر عبد الرحمن بارود الأدبية

غزة – مهند العراوي

نظمت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين اليوم الثلاثاء بالتعاون مع المنتدى التربوي برفح وجمعية ائتلاف الخير، حفلا لتوزيع جوائز مسابقة الدكتور عبد الرحمن بارود والتي أطلقتها في الأول من مايو، وذلك في قاعة مؤتمرات مبنى القدس بالجامعة الإسلامية بغزة، بحضور عدد من المثقفين والمفكرين وممثلين عن الفعاليات الرسمية والشعبية والفصائلية.

وخلال كلمة له، أكد رئيس رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين الدكتور عطا الله أبو السبح على أن الشاعر عبد الرحمن بارود يمثل علامة في تاريخ الشعب الفلسطيني، وبين أوساط المثقفين والأدباء والشعراء الفلسطينيين والعرب.

وقال أبو السبح “بارود لم يكن شاعراً وأديبا فحسب، بل كان مجاهدا ومعلماً للأجيال قضى زهرة شبابه في السجون، من أجل إعلاء راية الإسلام”. وتابع “لقد حمل شاعرنا هم الدفاع عن القضية والإنسان المظلوم في كافة أرجاء الأرض، لذلك فهو يستحق منا كل شكر وثناء”.

هذا ورحب أبو السبح بكل من يرغب في الانتساب إلى الرابطة ممن يحمل هم المقاومة ويساهم في تصليب جدار المقاومة على حد قوله، مؤكداً أنها تفتح ذارعيها للجميع دون النظر إلى الانتماء السياسي. وأشار إلى أن الرابطة عكفت على رعاية واحتضان المواهب الشابة، وطباعة ونشر الأعمال الأدبية والإبداعية التي تمثل كما قال “سهماً في صدر الاحتلال”.

بدوره أوضح المشرف على جائزة الدكتور عبد الرحمن بارود الدكتور جهاد العرجا أن هذه المسابقة جاءت تقديراً لأعمال الشاعر “بارود”، ولمسيرته الكبيرة التي قدم خلالها الكثير للساحتين الثقافية والأدبية الفلسطينية. وفي كلمة بالنيابة عن عائلة الفقيد، تحدث الأستاذ محمد بارود عن سيرة حياة الشاعر بارود، كما ذكر بعض مناقبه وعن إقامته خارج فلسطين واثر ذلك على شعره وكتاباته. وعن نتائج المسابقة حصل العمل الشعري “ترانيم الجرح النازف” للمشارك مصطفى منصور بالجائزة الأولى عن فرع الأعمال الشعرية وقيمتها 1200$، بينما نالت المجموعة الشعرية “فلسطين التي في خاطري” للمشارك حسن الديراوي المرتبة الثانية بجائزة قدرها 1000$، وحصل المشارك رفيق العالول على الجائزة الثالثة وقدرها 800$ عن المجموعة الشعرية “القدس قلب الإسلام”. وفي فرع البحوث النقدية حصل الباحث ناهض محسن على الجائزة الأولى بقيمة 1200$ عن بحث نقدي بعنوان “الشخصية الإسلامية في شعر عبد الرحمن بارود”، بينما حصل الباحث حسني العطار على الجائزة الثانية بقيمة 1000$ عن بحث نقدي حول الشاعر عبد الرحمن بارود.

هذا وشهد الاحتفال إلقاء العديد من الأبيات الشعرية للشاعر عبد الرحمن بارود، قرأ بعضها نائب رئيس الرابطة الدكتور عبد الخالق العف.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق