إصدارات

رابطة الكتاب تحتفي بإصدارات جديدة خلال حفل في غزة

غزة – مهند العراوي

نظمت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين أمس الأربعاء في مدينة غزة، حفلاً لتوقيع عدد من إصدارات الرابطة، وذلك بحضور جمع من المثقفين والكتاب والمفكرين، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والفصائلية والشعبية.

وفي كلمة له خلال الحفل أشاد الكاتب الدكتور محمود الزهار، بجهود رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين في النهوض بالساحة الثقافية الفلسطينية، معبراً عن تقديره لكل من يساهم في تطوير هذه الساحة.

وقال الزهار “أتوجه بالشكر إلى رابطة الكتاب والتي تقدم للأجيال ما لن تستطيع جهة أخرى تقديمه في سنين طوال”. وأضاف “إن للكلمة أهمية كبيرة، ونحن اليوم أمام لحظة تؤتي فيها الكلمة الفلسطينية أكلها، ورغم قلة الإنتاج إلا أن لهذه الكلمة مذاق خاص”. من ناحيته أكد رئيس رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين الدكتور عطا الله أبو السبح على ضرورة الاهتمام بالقلم الإسلامي، وإفساح المجال أمامه للإبداع والبناء. وقال أبو السبح في الحفل الذي احتُفي خلاله بستة إصدارات “لقد تعرض القلم الإسلامي للإهمال من قبل اتحادات الكتاب العرب بشكل عام، واتحاد الكتاب الفلسطينيين بشكل خاص، وقد آن الأوان لكي يأخذ دوره بين الأقلام، وهذا لا يعني بأن القلم المسلم هو قلم فئوي أو حزبي، بل هو قلم يكتب كلمات تنبض بكل الحب لفلسطين”. وأضاف “إن رابطة الكتاب جاءت لرعاية اليرعات الشابة والجيل النابض بالحياة، والذي نأمل منه إن يمزق بطن الظلام، وتشرق الشمس على يديه بإذن الله”.

واشتمل الحفل على قراءات نقدية للعناوين الجديدة، حيث قدم الدكتور فايز أبو شمالة قراءة نقدية في الإصدارات الشعرية وهي ديوان “سقف الذهول” للشاعر سهيل أبو زهير، وديوان “آتيكم بقبس” للشاعر يونس أبو جراد، وأخيرا ديوان “في كل سنبلة” للشاعر محمد أبو نصيرة. بينما قدم أستاذ النقد في جامعة الأقصى الدكتور محمد كلاب قراءة نقدية في الإصدارات النثرية، وهي رواية “شمعة لا تنطفئ” للدكتور محمود الزهار، وكتاب “دم الزهور” لوزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا، وكتاب “دراسات في الشعر الفلسطيني المقاوم” للدكتور في الجامعة الإسلامية عبد الخالق العف.

كما شهد الحفل عدد من الفقرات الفنية وإلقاء الشعر، كما تم في نهايته توزيع إصدارات الرابطة الجديدة على الحضور.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق