إصدارات

“السعداء” لصوفيا جاما يتوج بجائزة أفضل إخراج بمهرجان دبي

دبي – توج الفيلم الروائي الطويل “السعداء” للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما بجائزة أفضل إخراج في الدورة ال14 لمهرجان دبي السينمائي (الإمارات) التي اختتمت فعالياتها أمس الأربعاء وفقا للصحافة الإماراتية.

وتنافس “السعداء” -وهو الفيلم الروائي الطويل الأول لصوفيا جامة ومدته ساعة و42 دقيقة- مع 17 عملا روائيا طويلا آخر من عدة بلدان عربية بينها “إلى آخر الزمان” لمواطنتها ياسمين شويخ.

ويتطرق عمل صوفيا جاما -وهو من انتاج مشترك جزائري فرنسي بلجيكي وإماراتي- لقصة شباب في جزائر ما بعد التسعينيات يعانون “القنطة” (شعور باليأس) والرتابة في الحياة وهو من بطولة سامي بوعجيلة وناية قاسي وآخرين.

وتوج مؤخرا هذا العمل بجائزة أحسن ممثلة في فئة “أوريزونتي” (آفاق) بمهرجان البندقية السينمائي الدولي ال74 بإيطاليا (30 أغسطس- 9 سبتمبر).

وكانت صوفيا جاما -وهي من مواليد وهران في 1979- قد أنجزت عدة أفلام قصيرة بينها “حابسين” (2012) الذي توج في العديد من تظاهرات الفن السابع الدولية.

وفاز من جهة أخرى الفيلم الفلسطيني “واجب” لآن ماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل (الجائزة الكبرى).

وعرف المهرجان من جهة أخرى عرض فيلم “طبيعة الحال” وهو أول عمل روائي طويل للمخرج الجزائري كريم موساوي في الفئة غير التنافسية “ليال عربية” إلى جانب أكثر من 10 أعمال لمخرجين من البلدان العربية والعالم.

ويهدف مهرجان دبي السينمائي -الذي تأسس في 2004- إلى تعزيز ثقافة السينما في البلدان العربية وفتح آفاق الفن السابع أمام المخرجين من المنطقة عبر عرض أحدث الأفلام وفقا للمنظمين.

(واج)

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق