أخبار وإصدارات

اطلاق اسم محمد فوزي على المعهد الوطني العالي للموسيقى

الجزائر – تم يوم الأحد الماضي بالجزائر العاصمة إطلاق اسم ملحن النشيد الوطني الجزائري, الفنان المصري محمد فوزي, على المعهد الوطني العالي للموسيقى.

وأشرف على الحفل وزير الثقافة عزالدين ميهوبي حيث تم رفع لافتة تحمل اسم الملحن على المبنى الواقع بساحة الشهداء بالعاصمة وكذا عزف النشيد الوطني وهذا بحضور شخصيات سياسية ووجوه ثقافية.

وكان من بين الحضور حفيد الملحن عمر منير محمد فوزي وعائلة مؤلف النشيد الشاعر مفدي زكريا وعائلة الفنان هارون الرشيد الذي شارك أيضا في تلحينه بالإضافة لشخصيات ثقافية وإعلامية من مصر.

وقال السيد ميهوبي أن إطلاق اسم محمد فوزي على المعهد هو بمثابة “وفاء وعرفان” من الشعب الجزائري لهذا الفنان المبدع الذي قدم “واحدا من أروع ألحان الأناشيد الوطنية في العالم.

وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد أمر بتكريم الملحن المصري بإطلاق اسمه على المعهد ومنحه وسام مصف الاستحقاق -ما بعد الوفاة- الذي سيسلم لعائلته مساء اليوم.

وقد ألف النشيد الوطني الجزائري في 1956. ويعتبر المغني والملحن والممثل محمد فوزي (1918- 1966) أحد أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين حيث غنى ولحن وكتب قرابة 400 أغنية.

(واج)

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق