الموقع

ذكرى الاحتلال البريطاني لمدينة القدس

بقلم محمد نمر مفارجة

في هذه الايام تمر ذكرى احتلال الانجليز لمدينة القدس في الحرب العالمية الاولى و كان قائد الجيش البريطاني حينها الجنرال اللنبي ، بينما كانت القدس و فلسطين و عموم بلاد الشام تحت السيطرة العثمانية و التي شاركت في الحرب العالمية الاولى الى جانب المانيا و التي انتهت بهزيمة المانيا و حلفائها بمن فيهم الامبراطورية العثمانية… الحرب العالمية الأولى :
الحرب العالمية الأولى و هي حرب قامت في أوروبا ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت إمبراطورية النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربي أثناء زيارتهما لسراييفو . وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحرب مشكّلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الآخر من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلف الثلاثي الاول وكان ان انضمت الامبراطورية العثمانية الى جانب المانيا في الحرب في تشرين اول عام 1914.
الحملات الحربية العثمانية :
حملة السفر برلك (وتعرف كذلك بحملة ترعة السويس الأولى) :
هي حملة عسكرية شنتها الامبراطورية العثمانية ضد القوات البريطانية في مصر خلال الحرب العالمية الأولى للاستيلاء على قناة السويس ، وكلمة (السفربرلك) تركية وتعني “الحرب الأولى”، وسميت كذلك لأنها أول حرب شُنت بعد إزاحة السلطان عبد الحميد الثاني من قبل حزب الاتحاد والترقي على الرغم من الوضع المتردي آنذاك للدولة العثمانية . بدأت الحملة في 28 كانون الثاني عام 1915 م وانتهت بإنسحاب العثمانيين في 3 شباط من العام نفسه، حيث قام العثمانيون بإرسال جيش قوامه 18,000 جندي بقيادة جمال باشا والعقيد الالماني كريس فون كرسنشتاين . الهدف المعلن لحرب السفر برلك كان تحرير قناة السويس من الاحتلال البريطاني . أما الهدف الحقيقي، فكان قطع طرق المواصلات بين بريطانيا ومستعمراتها الآسيوية وخاصة الهند . كما كان الهدف تجنيد الرجال وإرسالهم للقتال في أوروبا . منيت الحملة بالفشل في 3 شباط عام 1915 م حيث سقط 1500 جندي عثماني قتلى بنيران مدفعية البوارج البريطانية والفرنسية في قناة السويس . وعلى الرغم من فتوى الجهاد التي أعلنتها الدولة العثمانية ، إلا أن الحملة فشلت في إثارة المصريين . 
حملة ترعة السويس الثانية :
شنتها الامبراطورية العثمانية في 27 يوليو 1916 بإرسال جيش قوامه 18,000 جندي بقيادة جمال باشا والعقيد كريس فون كرسنشتاين. الهدف المعلن للعثمانيين كان ايضا تحرير قناة السويس من الاحتلال البريطاني. أما الهدف المعلن مع القوات المركزية (ألمانيا) فكان قطع طرق المواصلات بين بريطانيا ومستعمراتها الآسيوية. وقد منيت بالفشل في معركة رمانة على ضفاف قناة السويس في 3 آب 1916 حيث سقط 9200 جندي عثماني قتلى.

معركة القدس (1917) :
كانت معركة القدس بتاريخ 8121917 بين القوات البريطانية ومعها قوات من مستعمرات استراليا و نيوزيلندا ضد قوات الجيش السابع العثماني المتمركزة في القدس و انتهت بانتصار القوات البريطانية الغازية و دخول الجنرال اللنبي مدينة القدس راجلا تعبيرا عن احترام المدينة المقدسة واحتلت القوات البريطانية المتجهة من مصر جنوبي بلاد الشام من الدولة العثمانية ، وفرضت عليها حكما عسكريا. في 9 ديسمبر 1917.
كانت مسيرة القوات الغازية من مصر الى فلسطين على النحو التالي ترعة السويس الأولى – ترعة السويس الثانية – رمانة – مغضبة – رفح – غزة الأولى – غزة الثانية – بير سبع – غزة الثالثة – جرف المغار – القدس – أبو طلول – عرعرة – مجدو .
ادموند هنرى ألنبى :
كان قائد بريطانى، اشترك فى حرب البوير فى جنوب افريقيا و فى الحرب العالميه الاولى. قاد الحمله البريطانيه على فلسطين (1917 – 1919) و استولى على القدس و سوريا حيث هزم الاتراك. عين مندوب سامى فى مصر (1919 – 1925) حينما قامت ثورة 1919، و شارك فى الحصول على تصريح 28 شباط 1922، الذي تضمن اعلان مصر مملكه لها سيادتها.
كان اللنبي أحد ابرز القادة البريطانيين في الحرب, لاستخدامه استراتيجيات طورها هو نفسه من واقع خبراته في حرب البوير وعلى الجبهة الغربية وذلك في الحملات الفلسطينية عامي 1917 و إدارته لمعركة مجدو على وجه الخصوص, باستخدامه العبقري للمشاة وسلاح الفرسان المتحرك, 
اُرسل اللنبي إلى مصر ليكون القائد الأعلى لقوة التجريدة المصرية في 27 حزيران 1917، ليحل محل السير أرشيبولد ماري . من أول أعمال اللنبي كان دعم جهود لورنس العرب بين العرب . بعد اعادة هيكلة قواته النظامية استطاع اللنبي النصر في معركة غزة و توغلت قواته باتجاه القدس, وهزم العثمانيين (تشرين ثاني 1917) و ذلك بمفاجأة المدافعين عنها بهجوم على بئر السبع واستولى على القدس في 9 ديسمبر . 
وأطلق تصريحه الشهير (اليوم انتهت الحروب الصليبية!) .
الانتداب البريطاني على فلسطين :
هو سلطة حكمت فلسطين لمدة 28 عاما بين يوليو 1920 و مايو 1948 وبالحدود التي قررتها بريطانيا وفرنسا بعد تفكيك الامبراطورية العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى . 
تم إعلان الإنتداب البريطاني على فلسطين من قبل عصبة الأمم المتحدة بتاريخ 6 يوليو سنة 1921 وصودق عليه في 24 يوليو سنة 1922 ووضع موضع التنفيذ في 29 سبتمبر 1922 بموجب صك الإنتداب البريطاني.
غطت منطقة الانتداب ما يعرف اليوم بفلسطين التاريخية (أي المنطقة التي تقع فيها اليوم كل من دولة إسرائيل والأراضي الفلسطينية – الضفة الغربية وقطاع غزة) بالإضافة إلى منطقة شرق الأردن . و كانت مدينة القدس عاصمة الانتداب حيث سكن الحاكم البريطاني ومؤسسات حكومة الانتداب. 
مع بداية فترة الانتداب وضعت بريطانيا هدفا لها هو تحقيق وعد بلفور ، أي فتح الباب أمام اليهود الراغبين في الهجرة إلى فلسطين وإقامة وطن لليهود فيها . أما في منتصف ثلاثينات القرن العشرين فغيرت بريطانيا سياستها وحاولت وقف توافد اليهود على فلسطين ومنع شراء الأراضي من قبل اليهود . 
واقع مدينة القدس :
بعد حرب عام 1948 سقط جزء من مدينة القدس بايدي اسرائيل و في حرب عام 1967 سقط الجزء الباقي و اعلنت اسرائيل عن ضم القدس في آب 1980 و اتخاذها عاصمة موحدة لاسرائيل و في اتفاقات اوسلو عام 1993 جرى ترحيل بحث قضية القدس الى ما سمي بمفاوضات الوضع الدائم التي كان من المفترض الانتهاء منها بعد خمسة سنوات و الى الان لم يتم الفصل في قضيتها و لا زالت اسرائيل تعتبرها العاصمة (الابدية) .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق