جديد الكتب

جهاز الرقابة الشعبية في ليبيا يهين الكاتب سالم الهنداوي

أفاد مصدر مطلع في العاصمة الليبية طرابلس أن جهاز التفتيش والرقابة الشعبية في ليبيا قام خلال الأيام الماضية بالتحقيق في عدد من المخالفات الإدارية والمالية بجامعة عمر المختار. وكان من بين المخالفات اللافتة والطريفة التي وردت في تقرير الرقابة هي عدم أهلية الكاتب الصحفي والأديب الليبي المعروف سالم الهنداوي لإدارة مكتب الإعلام بالجامعة ورئاسة تحرير مجلة (المجال) ذائعة الصيت، لأنه غير مؤهل علمياً ولا يحمل سوى (الشهادة الابتدائية). وأفاد المصدر إنه احتجاجاً على الإهانة التي لحقت به في تقرير الرقابة أعلن سالم الهنداوي استقالته من إدارة مكتب الإعلام بالجامعة ومن رئاسة تحرير مجلة (المجال)… وأضاف المصدر أن ما ورد في تقرير الرقابة يُعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية لأرصدة الكاتب ومؤلفاته، وإهانة صارخة في وجه الثقافة والمثقفين في ليبيا والوطن العربي، وتجريحاً للكرامة الشخصية لأحد رموز الثقافة العربية المعاصرة.

ورأى المصدر كشف هذا الاعتداء للرأي العام العربي وللمثقفين العرب وللمسؤولين المعنيين في المؤسسات الثقافية العربية ووزارة التعليم في ليبيا واتحاد الجامعات العربية لرد الاعتبار لهذا المثقف العصامي الذي أسهم في تشكيل المشهد الثقافي في الوطن العربي خلال مسيرة تميَّزت بعطائها الفكري والأدبي منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن مجلة (المجال) كانت من أهم المطبوعات الثقافية الجامعية على مستوى الوطن العربي، ولقد استمر صدورها بنجاح وتفوق على مدى ثمان سنوات متواصلة من العمل الصحفي الجاد، ويُعتبر توقفها خسارة فادحة للمشهد الثقافي العربي.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق