أخبار وإصدارات

حسن الشيخ غارقاً في الفوضى

يحاول الروائي حسن الشيخ ان يؤصل لمفهوم جديد من مفاهيم النقد الحديثة عندما صدر كتابة الجديد بعنوان ( الفوضى الروائية ) وهو قراءة للمنجز السردي على الساحة المحلية .وهو أحد إصدارات النقدية الجديدة للكاتب حسن الشيخ . بعد سلسة طويلة من الاعمال الروائية والقصصية. والاصدار الجديد عن دار الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع لبنان ، بيروت . جاء في مئتين صفحة تقريبا من الحجم الوسط في طبعة أنيقة .

ويشير الكاتب في كتابه ان الرواية المنتجة اليوم لا زمن خاص بها ، ولا مكان روائي خاص بها ، بل هموم وأفكار متضاربة . فتحولت الرواية الى شكل هجين ، هو عبارة عن نتف متناقضة مبعثرة . ويؤكد الناشر على صفحة الغلاف الأخيرة هذا المعنى النقدي ( يشير معنى الفوضى الروائية الى عدد من المعاني والدالات . لعل أولها هذا السيل الهادر من الكم الروائي ، في عالمنا العربي ، وعلى الساحة المحلية تحديدا . كما ان لمفهوم ( الفوضى ) علاقة بالشكل البنائي للصنعة الروائية أيضا . الأمر الذي ينظر اليه البعض على انه تدميرا على الصعيد الفني .)
ويضيف الناشر ( الكاتب حسن الشيخ يرصد هذا ( التدمير ) أو ( الفوضى ) من زوايا متعددة ، ومن خلال مراجعة عشرات الاعمال السردية ، بل ومن خلال التنظير النقدي أيضا ، عبر عشرات المقالات التي كتبها للصحافة ، على مدى فسحة زمنية طويلة . )

وقسم المؤلف الكتاب الى ثلاثة أقسام رغم تداخلها في كثير من الأحيان : الأول حول أزمة الابداع في الرواية العربية ، والثاني عن دلالات المعقولية في الرواية العالمية ، و القسم الأخير عن الفوضى الروائية في السرد المحلي .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق