جديد الكتب

“أوقافُ القدس ومقدَّساتِها في قلوب الهاشميِّين” جديد غادة الحلايقة

بقلم الناشر / أندره عيد قره

صدر عن دار الميراد للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق 2018. كتاب “أوقافُ القدس ومقدَّساتِها في قلوب الهاشميِّين” للكاتبة غادة الحلايقة، ويقعُ الكتابُ في 112 صفحة، قياس أُوروبي 15×22، وَيتضمَّنُ 6 أَبواب، تَحكي عن أَوقاف القدس، وأَوصافها، والوصاية الهَاشميَّة، ودور وزارة الأَوقاف في المحافظةِ عليها، والمخاطر والمزاعم الصهيونيَّة التي تهدِّدُها. وتختمه بـ 25 تَصْريحًا لِشخصيِّات من الكيان الصَّهيوني وذرائع المحافظة على احتلالها.

والأَديبةُ غادة أُردنيّة المولد والنشأَة، فلسطينيَّةُ الأصلِ والعشق، ولذلك قلَّمَا نجدُ لها عَمَلًا يخلو من ذكر فلسطين، وتقديس هوائها ومائها وترابها وحتَّى أَبناء جلدتها… هي الصنديدةُ في دفاعِها وطرحها وبأْسها، هي المُجِدَّة والمبدعةُ والخلاَّقة…
تكتبُ في مختلف صنوف الأَدب، وهي كاتبة موسوعيَّة، فلها أكثر من 2000 مقالٍ في موسوعة موضوع، إضافة إلى نشرها في العديد من الصحف المحليَّة والعربيَّة.

ومن الجدير ذكره أَنَّ كتابها هذا فاز بالمرتبة الرَّابعة في (جائزة القدس) التي نَظَّمها اتِّحاد الكتَّاب الأردنيين عام 2016، أَقتطفُ منه:
“القدسُ غنيَّةٌ بالحكايات كغناها بالآثار والمقدَّسات التي يكادُ لا يخلو منها شارعٌ في هذه المدينة العريقة، هي أَرضُ الإِسراءِ وَالمعراجِ، فيها عاشَ السيِّدُ المسيحِ وَشَهِدَتْ دربَ آلامه.
القدسُ بمقدَّساتِها وأَوقافِها الّتي لا تُحصَى، ليستْ مُجَرَّدَ عَاصمةٍ لوطنٍ سَليبٍ منذُ القِدَم، فلا تَكادُ المدينةُ تَخرجُ من احتلالٍ حتى يَغزوَها مُحْتلٌّ آخَرُ، وعلى الرَّغم من هذا، فَإِنَّها مَا تزالُ صَامدةً في وجه كُلِّ الأعاصير التي اجتاحتْها منذُ غابرِ العصور. هي أَيضًا قِبلةُ الروحِ والعقلِ والقلبِ، والبوصلةُ الّتي تتوحَّدُ عندها الأَبصار والأَرواح، عَاصمةُ مَوطني الأَبديَّة، وعاصمةُ رُوحي، مهما طَالتْ سُنون الاغتراب، وَستبقى تلك المدينةُ رسالتَنا في الحَياة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

3 آراء على ““أوقافُ القدس ومقدَّساتِها في قلوب الهاشميِّين” جديد غادة الحلايقة”

  1. شكراً لنشركم الراقي… دمت في تقدّم ونجاح مستمر
    أندره عيد قره – دار الميراد للطباعة والنشر والتوزيع/ دمشق

  2. شكراً لنشركم الراقي… دمتم في تقدّم ونجاح مستمر
    أندره عيد قره – دار الميراد للطباعة والنشر والتوزيع/ دمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق