الرئيسية | الموقع | أخبار وإصدارات | الدراسات الثقافية بنكهة جزائرية

الدراسات الثقافية بنكهة جزائرية

كتب: الأستاذ: طارق بوحالة*

نظم مركز الدراسات الثقافية بالقاهرة رفقة الجمعيّة المصرية للنقد الأدبي يوم الأحد الموافق لـ: 11 فيفري 2018، بمقر جمعيّة محبي الفنون الجميلة، بالقاهرة ندوة علميّة موسومة بـ: الوعي بالذات والآخر في الدراسات ما بعد الاستعمارية، وقد نشط هذه الندوة نقاد من الجزائر.
جاءت الندوة في جلستين متتاليتين، حيث عقدت الجلسة الأولى برئاسة الناقدة المصرية الدكتورة “مروة مختار” المشرفة على مركز الدراسات الثقافية، أين تم إلقاء مداخلتين من قبل الدكتور وحيد بن بوعزبز والدكتورة زهيرة بولفوس.
أما الجلسة الثانية فقد نشطت من قبل: الدكتورة “صحرة دحمان” والدكتورة “حياة أم السعد”، والدكتور “عبد الرحمان وغليسي”.
جاءت مداخلة الباحث والأكاديمي بجامعة الجزائر.2.، الدكتور وحيد بن بوعزيز موسومة بـ: حدود الدراسات ما بعد الكولونيالية، قراءة في “ما بعد المستعمرة” لآشيل مامبي، التي حاول من خلالها مناقشة المشروع النقدي للباحث الكاميروني آشيل مامبي.
أما الدكتورة “زهيرة بولفوس” من جامعة قسنطينة -1- بالجزائر فقد اقترحت مداخلة موسومة بـ: التجريب الشعري العربي، ذاتية الردّ على المركزية الشعرية الغربية، المنجز الجزائري والمصري،
من جهة أخرى قدمت الدكتورة “صحرة دحمان” من جامعة الجزائر -2- مداخلة عن الكريول ومشكلة الازدواج اللغوي في البلدان المستقلة، ” دراسة سوسيولسانية للمجتمع الجزائري.
الذاكرة والتاريخ وذاتية المحكي النسوي في كتابات عربية ما بعد كولونيالية هو عنوان مداخلة الأكاديمية الدكتورة: حياة أم السعد من جامعة الجزائر -2- ، فيما قارب الباحث والأكاديمي الدكتور عبد الرحمان وغليسي من جامعة الجزائر موضوع عن السرديات المتحاربة وتزييف التاريخ، مقدما قراءة طباقية لنصين أدبيين لكل عاموز عوز ورضوى عاشور.
ونقلا عن الدكتورة مروة مختار فقد حشدت هذه الندوة جمهورا لم يتوان عن إثارة مجموعة من الأسئلة والنقاشات الجادة، وهو ما حقق نجاحا مهما لهذه الندوة.
*أستاذ النقد الثقافي. الجزائر

عن المحرر

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

شاهد أيضاً

عرض فيلم “معركة الجزائر” بلندن

لندن – تم مساء يومي الثلاثاء والأربعاء بلندن عرض فيلم معركة الجزائر (1966) على التوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *