أخبار وإصدارات

الجزائرية زهرة بن سمرة أحسن مصورة صحفية عالميا

زهرة بن سمرة .. مصورة حربية جزائرية، تعمل لصالح وكالة رويترز، تم اختيارها أحسن مصورة صحفية للعام 2017، اختيار جعلها تكتشف التفاف الجزائريين حولها حيث تقول في هذا الحوار الذي أجرته مع يورو نيوز “لكن تبقي ردة فعل الجزائريين خاصة لأنهم أعطوا هذه الجائزة لمسة جزائرية خاصة بهم”.

تؤكد زهرة بن سمرة التي اختارتها وكالة رويترز لتغطية حالة الجفاف التي عاشتها الصومال سنة 2017 أنه رغم سعادتها بالجائزة التي تحصلت عليها إلا أنها تقول “السؤال الذي أطرحه على نفسي كل يوم هل تمكنت من نقل المعاناة والمشاكل التي يواجهها الأخرين، هل حقا نجحت في نقل هذا الواقع”، وأَضافت “في الحقيقة هذه الجائزة تُشرف المصور لأنها تجعله يدرك أنه قام بعمل كبير خلال السنة ولم يضيع وقته وقام بدوره على أحسن وجه. هذا يدل كذلك على أنني عملت بجد خلال السنة”.

أما عن الصورة التي بقيت في ذهنها، فتقول زهرة “الأمر الذي تأثرتُ به كثيرا في موضوع المجاعة قصة فتاة صومالية تبلغ من العمر 14 عاما، أجبرتها أمها على الزواج، هذه الفتاة كانت جد حسناء واضطرتها الأوضاع للزواج من أجل الحصول على المهر واستغلاله في دفع تكاليف السفر”.

أما عن لحظة حصولها على الجائزة فتقول “عندما علمت بالخبر أصيبت بالارتعاش لأنني لم أكن أنتظر هذه الجائزة خاصة وأنني كنت من بين المرشحات العام الماضي لنفس الجائزة ولم أحصل عليها … يومها كنت مع أصدقائي في مطعم في الجزائر وبلغتني المفاجأة وأفرحتني وبعد أسبوع تم الإعلان عن ذلك. وعندما تم نشر الخبر تلقيت عدة رسائل تهنئة من أشخاص أعرفهم وآخرين لا أعرفهم من داخل وخارج الجزائر”.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق