ثقافة المقال

ديناميكية العقل لدى بعض شباب مجتمعات الشرق الاوسط

بقلم: أمير الصالح

بازدياد ملحوظ تتماطر الكتب المقرؤة في وسط شباب المجتمع العربي والخليجي بالخصوص ؛ في الطبقة المثقفة، الكتب المقرؤة ذات الالوان المتعددة كثيرة الا ان ابرزها يقع في المجال العقلي و الحراك الفكري و النقد الاجتماعي و بعضها يدور حول البحث عن امور محددة ك المناقشات عن اسباب الانتكاسات في محاكاة الاقتصاديات الناجحة والتفتيش عن الحلول المعضلات والقيود الكبرى ونقد الممارسات الدينية الجامدة لبعض التشريعات او القراءات الاملائية لبعض النصوص الدينية ونتج عن ذلك و مازال مخاضات وهمهمات نجملها كما رصدناها عن لسان البعض بالتالي :
– المطالبة باعادة هيكلة بعض المؤسسات المنسوبة للمدارس الدينية
-عقد مقارنات في المسائل الاقتصادية و الاجتماعية والعلمية و محاكاة الاكثر عمليا .
-دمقرطة النقاشات و افساح المجال لتكافؤ الفرص في صياغة الثقافة العامة
-تدوير المناصب في المراكز العبادية والدينية و الغاء الوقفية او العمودية للمناصب
-ترسيخ مبدأ المحاسبة بكل انواعها المالية والعقدية والاخلاقية والسلوكية لمتصدري المجتمع المحلي
-المطالبة بالمشاركة في صنع القرار الاجتماعي والثقافي وامتداداتهم .

وهنا قد يقول البعض ان الكلام موجه ضد جهة واحدة دون غيرها و هذا يواطئ وصفا حال المثال ” ابونا مايقدر الا على امنا ” ، اي ان الكلام فقط على رجال الدين دون غيرهما من اصحاب النفوذ الاجتماعي او التنفيذي . و يرد البعض بالقول ” مالا يُدرك كله ، لا يُترك جُله ” ولا سيما ان ترتيب ألَّبيت الداخلي لكل مجتمع هو اللبنة الاولى للاصلاح المنشود للانطلاق نحو التكامل في الوجود و الانتاج و الكرامة والتساوي مع الامم المتقدمة او هكذا يُعلق العض.

عنوان المقالة قد يلامس وعناوين بعض الكتب التي ازداد معدل قراءتها في الفترات الاخيرة ، على سبيل المثال ؛
“مهزلة العقل البشري ” لمؤلفه د. علي الوردي ؛ و كذلك كتاب “وعاظ ……. ” و كتاب “نقاط على الحروف” لذات الكاتب.
“التفكير الصحيح و التفكير المعوج”
“التفكير السريع و التفكير البطيئ”
رواية مزرعة الحيوان لراوي العالمي جورج أوريل
“سيكولوجيا الجماهير” ل الكاتب الشهير جوستاف لوبون
ثروات الامم لآدم سميث
كتاب “الأمير” ل ميكافيلي
نهاية التاريخ ل فوكوياما
“البجعة السوداء”
اصدارات د محمد شحرور لاسيما” الكتاب و القرآن- قراءة معاصرة “
بعض اصدارات د عبد الكريم سروش( حسين حاجي فرج الدباغ) في الدين العلماني و “العقل و الحرية” و “السراطات المستقيمة “
اصدارات د الجابري
اصدارات د نبي مالك
بعض اصدارات د علي شريعتي و مطهري في العلمانية و النقد و الفلسفة
كتب نقد الفكر الديني
كتب نقد الخرافة
كتب اطروحات الحداثة

بطبيعة الحال لكل اصحاب زمان اتجاه فكري معين يطغى على ابناء جيله و بالتالي المجتمع . فاللون الفكري السائد في الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي مغاير للون الفكري السائد في الثمانينات و التسعينات من ذات القرن و اللون الفكري المنتشر حاليا مغاير للفكر الطاغي للاجيال السابقة . و هذا الاقبال او الأدبار الفكري لاي فكر قد يكون من تقلبات الايام و صروف الدهر و تنوع القابليات الاجتماعية و اختلاف اليات انتقال الافكار باختلاف الوسائط في الاتصالات لذات المجتمع .

بالمحصلة ، لكل ابناء جيل الحق في التعبير عن خلجات نفسه و الابحار نحو ما يتوافق مع طموحه و تطلعاته لا ان يكون نسخة مكررة من ابناء الاجيال السابقة الا ان البعض ممن يعقدون الامل بالشباب يخشون عليهم و ليس منهم في عدم اجادة قراءة تجارب المجتمعات و الامم السابقة او سرعة اندفاعهم نحو عناوين براقة و تيارات فكريه مجربة سابقا دونما الوغول برفق او مراعاة عدة امور تكاملية و تكميلية و اهمها المصلحةً العامة و الترفع عن الانانية و الانتهازية . و مايسمى بالربيع العربي مثال شاخص للجميع.
وكما كانت اجيال الخمسينات جربت الانغماس في الماركسية او الشيوعية و كذلك انصهار قطاع عريض من ابناء جيل السبعينيات في التيارات الليبرالية و الراسمالية و في الثمانينيات و مطلع التسعينيات انغماس البعض في التيارات ذات الصبغة الاسلامية ثم انغماس البعض من ذاك البعض في التيارات المتشددة دينيا مع بداية الالفية الجديدة . وحاليا نرصد في اوساط المجتمعات العرببة ولادة تيارات فكرية شتى بعضها مستنسخة ل افكار عصر التنوير الاوربي بشكلية الراسمالي و الماركسي.
و لعل نص شعر محمد القليني بعنوان ” طردوني من العمل ” يجسد احد تلكم التيارات المستنطقة .

بات معلوم بالضرورة بانه ليس هناك مسطرة لكل شي و لكن الوعي العام الساعي للبناء و الاقدام و الاستيعاب للجميع و الابتعاد عن الانجراف نحو الصدام او التسقيط هو المسطرة الكبرى للنجاح او قد تكون احد تلكم المساطر. كما ايضا بات معلوم من مخاضات سابقة بانه ليس هناك وصايا لاحد على الاخرين و ان طال الوقت . الا انه من الجميل ان يستمع ابناء الاجيال المختلفة و اطياف التيارات المتنوعة من ابناء المجتمع الواحد بعضهم لبعض و ينقل كلا منهم للاخر تجاربه و طموحاته و مقترحاته و مبادراته و تصوراته و مشاريعه ل ادماج مايمكن إدماجه من اعمال مشتركة و التفاهم على مايمكن التفاهم عليه من تطلعات و مشاركات مستقبلية و ارساء لغة حوار مشتركة تلبي روح الانتماء و الاندماج و الروئ المشتركة و تنبذ روح الاقصاء او الهيمنة او الانفراد او التخوين او فرض الرأي الواحد .

عدم استماع اطراف المجتمع و ابناء الاجيال المختلفة و التيارات المتنوعة بعضها لبعض سيعني ذلك زيادة الانشطارات العمودية داخل المجتمع الواحد و تعميق تجاذبات التسلط الأفقية داخل نفس التيار الفكري الواحد و قد ينتهي ذلك الى زيادة عدد التيارات المتوالدة داخل جسم نفس المجتمع و هذا و ذاك يّوقع المجتمع نفسه في ازمات اكثر و اكثر و يجعله مجمع كانتونات صغيرة و لقمة سائغة . نحن ، وهذا لسان حال المثقفين المستقلين ، بدورنا نحمل حسن الظن بالجميع و نرى ان الاهداف المتوخاه اذا كانت تقوى الله نصب اعين الجميع قابلة لتحقيق في شتى الامور لان المجتمع الحي فاعل و متحرك :
ادارة التغيير نحو النجاح و التكامل
صنع القيادة الاجتماعية الرائدة على شكل افراد او مجالس و اعدادها لتحديات المستقبلية
استمرارية التحسين في التواصل و المعالجات لاي امور في الاحوال الشخصية و المدنية و المالية
رفع كفاءة الادارة الاجتماعية للموارد في كل أقسامها و انشطتها و تجنب المخاطر و حسن إدارة الاحداث او ردود الفعل
جني مكاسب و استجلاب منافع و صنع رقم للمجتمع في المحيط و تكوين مجتمعات محصنة من التمزق و منفتحة على كامل المكونات الداخلية للوطن و الاقليم
الترشيح و الالتفاف نحو القيادات الاجتماعية الإبوية الراشدة التي تحافظ على مسافة واحدة من جميع الاطراف و الباذلة للجهد التراكمي و المثبته ل العمل المؤسساتي لصنع وضع اجتماعي افضل
حتما هناك نقاط اخرى تضاف على هذه الورقة من جميع الاخوان و الاخوات؛ و المهم هو المضي للخروج من قنينة الوضع الحالي الى سماء النجاح و التفاعل الايجابي و التكامل .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق