إصدارات

صدور مقام سيدي المخلوع للكاتب د. خالد توكال

صدرت أغسطس 2011 عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة المجموعة القصصية (مقام سيدي المخلوع) ، وجاء الكتاب في 84 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان أحمد طه، وتحوى المجموعة القصصية سبعة عشر نصا سرديا وهم: الرصاصة الذكية ـ كلنا…هو ـ الكرسي ـ غدًا الذي لن يأتي ـ الحلم الممنوع ـ من هو …؟! ـ البراءة تطل برأسها متأخرة ـ إنهم يفجرون الصورة ـ مقام سيدي المخلوع ـ الموت فرحًا ـ في بلادي للموت أسباب أخرى ـ عندما غابت الابتسامة ـ في غرفة العمليات4ـ إنه ابني ـ الشهيد المجهول ـ الواجب ـ ماذا أنتظر؟!

وقد قدم الناشر الكتاب بكلمة نقدية قائلا: مقام سيدي المخلوع نصوص سردية ترصد هموم البسطاء الذين غابوا أو غُيبوا داخل شرنقة الصمت طويلا، وآن لهم أن ينفجروا بالصراخ عاليًا؛ لأننا اكتشفنا أنا سُرقنا، فقد نهبت عصابة علي بابا والأربعين حرامي مقدرات البلاد وأموال العباد، فسكنت القصور، وسكن غيرهم القبور. النصوص ترصد انفجار حناجر ميدان التحرير ضد شلة الفساد الذين عاثوا في الأرض فسادًا وأحرقوا الأخضر واليابس، فقتلوا الناس جميعًا، من خلال علاقتهم بمصالح الناس العادية وتربصهم وزجهم لمن يبوح أو يكشف أسرارهم في غياهب الظلمات، وأخيرًا كُسرت شوكة الجلادين الذين استعبدوا الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا، وقد تحولوا إلى مجرد أشباح يختبئون في جحورهم كالجرذان المذعورة من غضبة الشعب الثائر الذي انتفض بعد سنوات الصبر الطويل.

قصص المجموعة تشي وتؤكد أننا أمام قاص مختلف يمتلك أدوات الكتابة القصصية بحرفية ومهارة واضحة، والكاتب يملك وعى البوح أو ما تقوله ظلال الكلمات.

وجاءت اللغة راصدة وكاشفة هذا الحراك الشعبي والغليان وهو الحدث الرئيس داخل النصوص.

والجدير بالذكر أن الكاتب د. خالد توكال من مواليد محافظة المنيا عام  1973، وحاصل على ليسانس اللغة العربية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة 1994، وحاز درجة ماجستير اللغة العربية عام 1998، وحاز درجة الدكتوراه في اللغة العربية عام 2005، وقد عمل محاضرًا بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بالجماهيرية الليبية (كلية المعلمين العليا حاليًّا) في الأعوام الدراسية 2001 /2004 ، ثم مراجعًا للغة العربية بالتلفزيون المصري 2005/2006 ، فأستاذًا للغة العربية بالأكاديمية العربية للخدمات المعلوماتية والإلكترونية، (2006-2007)، وهو يعمل حاليا مدرسًا بكلية اللغات التطبيقية بالجامعة الفرنسية في مصر.

وقد صدر للكاتب فن الإلقاء والتحرير الكتابي عن مكتبة الآداب 2008 ، والغموض التركيبي: دارسة نحوية تحويلية عن مكتبة الآداب 2009 ، ثم معجم الأفعال الثلاثية في العربية  عن مكتبة الآداب 2010

وقد أصدر الكاتب مجموعته القصصية الأولى (طابور الخبز) عن مكتبة الآداب 2010

وللكاتب تحت الطبع خريف الفساد ـ رواية ، وثورة الرجل الأحمر ـ رواية

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق