ثقافة المقال

نصائح في الكتابة من روائيين عالميين: كل مرة تكتب، إسأل نفسك

ترجمة: أشرف الزغل

توني موريسون (روائية أمريكية (1931) حاصلة على جائزة نوبل للآداب عام 1993)

أعتقد أن عملي كمحررة ساعدني على تقبل آراء الاخرين في نصوصي. تصلني ملاحظات من قبيل “النص مبلل كثيرا” أو الفصول الأولى جيدة، لكن فيما بعد تصبح الصفحات مستغلقة وغير مقروءة”. “هل غمست النص في كأس سبرايت؟ تفوح رائحة السبرايت من النص”. بدلا من الدفاع عن كتابتي، أنصت جيدا. هذه صفة مهمة جدا على الكاتب الشاب التحلي بها.

دونا تارت (روائية أمريكية من مواليد 1963. حائزة على جائزة بوليتزر للرواية عام 2014)

عندما تبدأ بالكتابة، يغريك أن تجعل كل شخصية في روايتك توم هانكس. لقد كتبت المئات من القصص بشخصيات تشبه توم هانكس، لأنني أعتقدت أن ذلك حقيقي وأصيل أو شيء من ذلك القبيل. لكن لم يكن الأمر كذلك. في الحياة اليومية، معظم الناس ليسوا توم هانكس، انهم أشخاص آخرون، باستثناء توم هانكس نفسه. كن نزيها في الكتابة وحدد لنفسك توم هانكس واحد لا غير.

هاروكي موراكامي (روائي ياباني)

كل مرة تكتب، إسأل نفسك: هل بإمكان هذا المشهد أن يحدث في منطاد. إن كانت الإجابة نعم، فعليك أن تكتبه كذلك.

زادي سميث (روائية بريطانية)

كل مرة تقدم شخصية إلى القارئ، لا تحدد أن تلك الشخصية ترتدي بنطالا. معظم القراء يفترضون أن الشخصية ترتدي بنطالا ما لم تكتب أنت أنها ترتدي شيئا آخر.

مارغريت أتوود (روائية كندية)

الكتاب الشباب يحاولون التعويض غالبا بجعل شخصياتهم ترتدي أحذية (Air Jordans) (لإعطاء انطباع عن القوة والفخامة). إن كانت روايتك. لا تقف باتزان دون إعطاء كل شخصية فيها أحذية Air Jordans، فهي بالضرورة غير جيدة. 

كارل أوف كنوسغارد (روائي نرويجي)

أُكتب دائما. أنا أكتب في البقالة، أكتب عندما أطهو ، أكتب الآن أيضا. أكتب قصة عن حيوان بحري إسمه بيتر وهو وقح بشكل غير قابل للتصديق.

المصدر:

https://lifestyle.clickhole.com/we-asked-8-famous-authors-for-the-most-important-advice-1825122915

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق