إصدارات

احتفال الجامعة الفرنسية في مصر بالعربية في يومها العالمي

احتلفت الجامعة الفرنسية في مصر يوم الثامن عشر من ديسمبر بالعربية في يومها العالمي، وقد نظمت احتفالية عقدت خلالها ندوة، وكرمت عددًا من فرسان الكلمة من هيئات وشخصيات، مثل: السيد عمرو موسى، والأستاذ الدكتور حسن الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية، والأستاذ جمال الشاعر، والأستاذ عبد الرحمن يوسف، بالإضافة إلى تكريم عدد من الطلاب والخريجين المتفوقين في اللغة العربية. بدأت الاحتفالية بالافتتاح الذي ضم السيد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، والأستاذ الدكتور مصطفى لبيب ممثلا لمجمع اللغة العربية، والأستاذ الدكتور حسن ندير رئيس الجامعة.

كانت الندوة عبارة عن جلستين: الجلسة الأولى أدارتها الدكتورة: ديما الحسيني، الأستاذ المساعد بكلية اللغات التطبيقية، وقد ناقشت موضوع: انتشار اللغة عالميًّا، وشارك فيها الأستاذ الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف، الأستاذ بجامعة القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية، وتحدث عن إشكاليات انتشار العربية عالميًّا، وكذلك الدكتورة لنا جبران حبيب، الأستاذة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وتحدثت عن مشروع كلية الآداب الخاص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. توسطت المشاركتين قصائد فكاهية للشاعر الكبير ياسر قطامش.

والجلسة الثانية أدارها الدكتور: خالد توكال، الأستاذ المساعد بكلية اللغات التطبيقية بالجامعة الفرنسية في مصر، وقد ناقشت موضوع: اللغة والإعلام، وشارك فيها الأستاذ جمال الشاعر، رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون، والأستاذ عبد الرحمن يوسف، الكاتب والشاعر المعروف. عقب الجلستين، كانت هناك حوارات مع جمهور الحاضرين.

والندوة مبثوثة مباشرة على الإنترنت على الرابط، وموجودة حتى الآن:

www.ourdar.com

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق