إصدارات

رواية المقدس سره (الجزء الثاني من ثلاثية صانع الفخار)

صدرت حديثا للروائي السوداني أحمد ضحية، رواية المقدس سره (الجزء الثاني من ثلاثية صانع الفخار) التي كانت قد أصدرت دار مدارات للطباعة والنشر والتوزيع، الخرطوم في العام ٢٠١٦ جزئها الأول (آلام ذاكرة الطين).
وتجدر الإشارة أن مجلة الكلمة اللندنية التي يرأس تحريرها، الناقد المصري المخضرّم دكتور صبري حافظ، قد قدمت لجزئها الأول ”صانع الفخار.. آلام ذاكرة الطين“ في عددها لشهر أبريل ٢٠١٤ بـ ”في باب السرد اختارت الكلمة أن تقدم ثلاثیة صانع الفخار للروائي السوداني أحمد ضحیة حیث یغوص في التاریخ الجغرافي والبشري لرقعة السودان الشاسعة مبلوراً شخصیة صانع الفخار الأسطوریة، رمزاً لوحدة البلاد والقانون. والذي یُحرق في كل مرَّة من قبل الحكام المستبدین“.


وفي هذا الجزء يواصل أحفاد صانع الفخار عبر العصور، على خطى أسلافهم في مقاومة الاستبداد، حيث الراوي، روايته حول ما جرى في مقدمة الرواية ”ﺻُﻠﺐ ﺻﺎﻧﻊ اﻟﻔﺨﺎر ﻋﻠﻰ “ﻋﯿﺪان ﺷﺠﺮّة اﻟﻠﻌﻮت ﺳﯿﺌﺔ اﻟﺮاﺋﺤﺔ” ﻓﻲ ﻓﻨﺎء ﻛﻨﯿﺴﺔ اﻟﺒﻠﺪة اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ!“

ﻋﻨﺪﻣﺎ أﺷﻌﻞ اﻟﺠﻼد اﻟﻨّﺎر، ﻓﻲ ﻛﻮّﻣﺔ ﺟﺜﺔ ﺻﺎﻧﻊ اﻟﻔﺨﺎر اﻟﻤﺘﻨﺎﺛﺮة أﺷﻼء، وارﺗﻔﻌﺖ ﺳﺤﺐ اﻟﺪُّﺧﺎن، ﻟﻢ ﯾﺸُّﻢ اﻟﻨﺎس راﺋﺤﺔ اﻟﻠﻌﻮت اﻟﻜﺮﯾﻬﺔ! ﻛﺎﻧﺖ ﺳُﺤﺐ اﻟﺪُّﺧﺎن، اﻟﺘﻲ اﻧﻌﻘﺪت ﻓﻲ ﺳﻤﺎء اﻟﺒﻠﺪة، ﺗﻔﻮح ﺑﺮاﺋﺤﺔ ﻣﺰﯾﺞ، ﻣﻦ اﻟﺼﻨﺪل واﻟﻌﻨﺒﺮ واﻟﻜﺎﻓﻮر! ﻓﺄﺧﺬ اﻷﻫﺎﻟﻲ ﻣﺬﻫﻮﻟﯿﻦ، ﯾﺒﺤﻠﻘﻮن ﻓﻲ وﺟﻮه ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﺒﻌﺾ، وﻗﺪ اﻧﻌﻘﺪت أﻟﺴﻨﺘﻬﻢ!“.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق