إصدارات

صدور الطبعة الخامسة من /هزائم مبكرة / للسوري نبيل سليمان

ساسي جبيل

صدرت الطبعة الخامسة من رواية (هزائم مبكرة) للروائي السوري نبيل سليمان عن دار خطوط وظلال الأردنية. وجاء في كلمة الغلاف للروائي المصري الراحل إدوار الخراط:
“نبيل سليمان روائيّ من قبيل هؤلاء الكُتّاب الكبار الذين أخذو على عاتقهم عبء التأريخ، روائياً، لهموم الوطن، ومنهم، على الأخص، نجيب محفوظ وعبد الرحمن منيف.
تبدو اللوحة العريضة الكثيفة التي يرسمها نبيل سليمان لمسيرة وطنه نابضة بحياة شخوصه، كما تشفّ عن قلق الضمير الجماعيّ، في وقتٍ معاً.
هذا العمل الضخم إذ يبتعث الماضي بما فيه من تقلبات وتحولات، وما يحمل من إيماءات، إنما يُضمر، في الحقيقة، إشارة إلى المستقبل. ليس التأريخ في هذه الرواية توثيقاً بقدر ما هو نداء ودعوة ليقظة الوعي. وهذه اليقظة التي تتأتى عن امتزاج الواقع بما هو وراء الواقع، والتسجيليّ بالمتخيَّل، هي المستهل الضروري لفعل التغير التاريخي نحو الأفضل، والأعدل، والأجمل، الذي طال انتظاره وإن لم يخفت، قطّ، توقُّدُ ضرورته”.


حين يكون الكاتب منسجماً مع الداخل، لا يقترب من الإيديولوجيا أو يبتعد عنها، بل هو شاهد اكتوى حتى العظم بالنار الأزلية. وحين لا يخبو أوارها الحارق، يظل الحلم كأي شيء في حياتنا، كابوساً أكثر منه حلاً.
لقد ظل نبيل سليمان يوثق رؤيته، حين يخاطب الكاتب اللذين توحدا في فاتحة رواية (هزائم مبكرة) المعنونة هوامش فيقول: «اسمع يا أخي كم تأخرت حتى اكتشفت أن هزيمة 67 لم تكن الأولى، هل تذكر ما كنت أحدثك به عن الانفصال؟ أجل كان الانفصال هزيمتنا الأولى. بل ماذا أقول؟ كانت الهزيمة الأولى سنة 1948. اسمع يا أخي: حتى في معارك الـ 56 التي فتحت عيني على الدنيا عليها، كم تأخرت حتى فهمت ما كان يعنيه بيزو حين ذكر الصور الإسرائيلية لأسلحة وأحذية الجنود المصريين».
لكن الهزائم المبكرة ليست هذا فقط. إنه ما يعيشه واحدنا في البيت، في المدرسة، في الشارع، في السياسة… لينشب السؤال الدامي: أيُّ مستقبل من الهزائم تفتحه الهزائم المبكرة في الروح وفي الحياة؟

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق