إصدارات

‘أخبار جيدة من حقنا التطلع إليها : مقالات في سجالات الفكر المعاصر”

جديد الكاتب الأكاديمي سعيد بوخليط

ضمن قائمة آخر منشورات خطوط وظلال للنشر والتوزيع،صدر للباحث سعيد بوخليط، كتاب جديد تحت عنوان :”أخبار جيدة من حقنا التطلع إليها : مقالات في سجالات الفكر المعاصر”
تبنى الباحث بوخليط استراتجية للكتابة تقوم على مرتكزات ليست بالضرورة عين العقل والصواب؛ لكنها حسب اعتقاده الشخصي تعتبر الأقرب إلى ما يعكس قناعاته الذاتية، فيما يخص كيفية استثمار عصارة الفكر البشري،بناء على محدداته ومشاريعه الأنوارية؛ من ثمة الانتقال بنقاشاته إلى ممكنات بوسع سجالات الثقافة العربية حاليا بلورتها،في أفق تغيير الأفق،وبثِّ لبنات مؤهِّلة صوب معانقة أسئلة الثقافة المعاصرة.
ثلاث مقومات إيتيقية لهذه الخطة المفترضة :
– العودة إلى نصوص المؤسِّسين،وكذا ملهمي التحولات النوعية التي عرفتها الثقافة الإنسانية.
– تجاوز كل رؤية اختزالية تنحاز لمجال معرفي دون غيره،بحكم مبررات التخصص أو الأهواء وكذا الميولات؛ بل السعي نحو الانفتاح على النظريات والمفاهيم، المتبلورة هنا وهناك.


– ضرورة الإحاطة بها عبر دفتي عمل، ثم توثيقها وجعلها متاحة أمام القارئ.
إذن،بجانب أعمال سابقة في هذا المضمار،ضمن هاجس الانكباب على وضع “معاجم”فرعية وصغيرة تمثل مفاتح وحواشي ومداخل وخرائط،لفهم بعض جوانب العقل البشري وتوجهاته التأملية.

تضمن العمل الحالي،ثلاثا وعشرين مقالة؛استلهمت مشارب وروافد الفلسفة والسياسة واللسانيات والسوسيولوجيا، بالعودة إلى مرجعيات تمثلها أسماء من قبيل :
ألبير كامو، لوي جيرمان، هنري كيسنجر، إدغار موران، نعوم تشومسكي، أمبرتو إيكو، جاك أتالي، بيير بورديو، هشام العلوي، علاء الأسواني.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق