ثقافة السرد

فرار من الحياة ..‼

بقلم: اليزيد قنيفي

يفرُّ آلاف الناس من بلدانهم ، بحثا عن أمل ، أو حياة ، أو عود كرامة ، يفرُّون لاجئين أو فارِّين من الحرب أو من قسوّة بشر أو من ندرة لقمة العيش أو هروبا من شبه حياة ضاقت بهم أو تعاسة لازمتهم .

يهرب البعض من الحياة ، على قوارب الموت ، أو متسللين ، يبحثون عن حل لحياتهم ، يبحثون عن أفق آخر في بلد آخر ، أفق حقيقي أو متخيل ، بعدما ضاقت أيامهم وتشابهت أعوامهم تحت ظل الظلم والقهر أو اضطهاد ، أو فشل في الحياة .

قليلون جدا من ينجون من مغامرة اللجوء والهروب ، وكثيرون يتعثرون أو يفقدون في ظلمات البحار و تجار البشر ، أو يتشردون في بلدان الغير دون أن يتحقق ما كانوا يحلمون به .

ماذا يفعل الإنسان في بلدان تسرب فيها الأمل كما يتسرب خيط الدخان في الهواء ، هل على الإنسان أن يستسلم لقدره أم ينجوا ببقية أمل وروح ونبض حياة في قلبه ، هل على الإنسان أن يُغامر بالموت بحثا عن الحياة أم عليه أن يقاوم ويصنع فرصة أو حياة ولو في وسط البؤس ، أو يوقد شمعة صغيرة تخفف عنه بعض الضيق والألم .

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق