إصدارات

خالد عزب يحاور العمارة الإسلامية في منتدى الاستقلال الثقافي

“العمارة الإسلامية حياة، وما زال هناك الكثير لنقوله” هذا ما يقوله الحائز على جائزة مؤسسة الفكر العربي في فرع أفضل كتاب عن (فقه العمران) ويضيف: “ستدور محاضرتي حول أطروحات جديدة عن العمارة الإسلامية التي تمثل كنزًا حضاريًّا إنسانيًّا”.
المحاضرة يلقيها عزب في السادسة مساء الثلاثاء الموافق 23 من نوفمبر 2021 في منتدى الاستقلال الثقافي، في 2 من شارع طلعت حرب- الدور الثامن ميدان التحرير، ويستطيع الراغبون الحضور إلى مقر المنتدى، وإن تعذر فيمكنهم متابعة الندوة على الفيس بوك من خلال صفحة أدب المصريين:
https://www.facebook.com/EgyptianLiterature
ووفق الدكتور جمال زهران رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات: “لقد أثرت العمارة الإسلامية العالم في الشرق والغرب، ولم تزل الآثار الإسلامية علامة مضيئة على رقي المسلمين وتقدمهم، ومن المهم أن يناقش هذا الموضوع أحد نوابغ هذا التخصص”.
وقد صرح الشاعر أحمد سراج مدير المنتدى بأن: “من مهام التنوير الأساسية الإشارة إلى منجزات الأسلاف، ومحاورتها بما يصنع جسرًا بين الماضي والحاضر، ويسمح لنا ببناء مستقبل أفضل لا قطيعة فيه مع منجز بشري لأنه قديم الزمن، أو بعيد المكان، وأثق بأن الدكتور خالد عزب والتنويريون الحقيقيون لديهم القدرة على أداء هذه المهمة”.
يذكر أن الدكتور خالد عزب حصل على درجة الدكتوراه في الآثار الإسلامية من جامعة القاهرة في “التحوّلات السياسيّة وأثرها في العمارة في مدينة القاهرة منذ العصر الأيّوبي وحتّى عصر الخديوي إسماعيل”. وشغل منصب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية في مكتبة الإسكندرية. وهو عضو في عددٍ من المؤسّسات والجمعيات العلميّة، منها جمعيّة الآثار والفنون الإسلاميّة، واتّحاد كتّاب مصر، وجمعيّة إحياء التراث العلمي للحضارة الإسلاميّة. ورأس تحرير مجلة “أبجديّات”، ومجلة “مشكاة”. كما عمل الدكتور عزب محرّراً للتراث في صحيفة الحياة اللندنيّة، والشرق القطريّة، وغيرها من الصحف المصريّة والعربيّة. وقد شغل سابقاً منصب رئيس مفتّشي الآثار في الفترة الممتدّة بين العامين 1994 و2001. كما تولّى منصب نائب مدير مركز الخطوط، وهو أحد المراكز البحثيّة التابعة لمكتبة الإسكندريّة في الفترة الممتدّة ما بين العام 2003 وحتّى شهر يناير من العام 2009، فضلاً عن عمله كمدير لإدارتَي الإعلام والمشروعات الخاصّة حتّى العام 2013. وشارك في العديد من المؤتمرات المصريّة والعربيّة والدوليّة، وله العديد من المؤلّفات، فضلاً عن العديد من المقالات والدراسات التي نشرت في مختلف المجلّات العلميّة المحكّمة.

منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تدور حول محاور منها: (1) نصوص لافتة: ويناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب: ويستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا: ويحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد والترجمة.. و (4) علامات ثقافية: ويستضيف الكتاب أصحاب المشروعات المميزة، و(5) شهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة.

يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والدراسات الذي يديره الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق