إصدارات

كرنفال تحفيزي نسوى لمناهضة العنف ضد المرأة

  غزة –

شاركت عشرات النساء، اليوم الأربعاء، في كرنفال نسوي تحفيزي تفاعلي برتقالي على شاطئ بحر خان يونس جنوب القطاع، ويأتي هذا الكرنفال ضمن فعاليات وانشطة حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، التي تنفذها شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر تحت شعار حمايتها وطن.

ورفعت المشاركات اللواتي ارتدين الزي البرتقالي، الشعارات التي ترمز إلى وقف العنف ضد النساء الآن )، والعديد من اليافطات المطالبة بوضع حد للانتهاكات التي يتعرضن لها النساء سواء من الاحتلال او المجتمع ومطالبات بسن قانون حماية الاسرة وقوانين وتشريعات تعزز المساواة والعدالة الاجتماعية .

وجاء الكرنفال البرتقالي ضمن يوم تفاعلي مفعم بالأنشطة الترفيهية والفنية والتوعوية وجلسات الدعم النفسي، ومعرض ضم انتاجات النساء المستفيدات من وحدة الدعم والمساندة في شبكة وصال، كما شاركت النساء مجموعة من الفنانين التشكيليين برسم جدارية فنية لشعار الحملة .

وقالت مها الراعي مدير شبكة وصال ” المرأة الفلسطينية تتعرض لعنف مزدوج من طرف الاحتلال ومن طرف المجتمع”، مشيرة الى أن المرأة لاتزال تتعرض لشتى أشكال العنف، ومن الضروري تكثيف الجهود مع المؤسسات النسوية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني وتجميع طاقتها لمحاربة هذه الظاهرة عبر الاستمرار في برامجها المناهضة للعنف ضد النساء وبناء التحالفات والائتلافات التي من شانها أن تزيدنا قوة في مواجهة العنف والتمييز الممارس ضدها والضغط باتجاه اقرارالقوانين وخاصة قانون حماية الاسرة من اجل حمايتها

وبينت الراعي اننا من خلال شبكة وصال ووحدة الدعم والاستشارات بالشبكة نسعى للعمل على توعوية المرأة بحقوقها وتمكينها ودعمها اجتماعيا ونفسيا وقانونيا وأيضا اقتصاديا “.

كما اكدت منسقة التشبيك والمناصرة بشبكة وصال منى ابواسماعيل على ضرورة استثمار كل الوسائل والأدوات للتوعية وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وخصوصاً حقوق المرأة وتحويلها إلى ممارسة يومية، وحشد الجهود لحماية حقوق النساء.

فيما أوضح منسق الضغط والمناصرة في جمعية الثقافة والفكر الحر عصام جودة ان جمعية الثقافة والفكر الحر تعمل من خلال برامجها المتعددة على مدار العام علي توعية المجتمع بشكل عام والنساء بشكل خاص على كافة الأصعدة لخلق ثقافة مجتمعية تحترم النساء وتحترم حقوقهن ، مشيرا الى ان الجمعية في كل عام تستثمر حملة 16 يوم لمناهضة العنف وتستحدث الأدوات وتستثمر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل اكبر واكثر تفاعلية لإيصال رسالة النساء ولتشكيل رأى عام لمناهضة العنف ضد النساء والضغط على أصحاب القرار من اجل اخذ التدابير والقوانين اللازمة لحماية النساء .

تجدر الإشارة الى ان الكرنفال البرتقالي جاء ضمن فعاليات مشروع “الاستجابة المتكاملة لخدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي / المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للاحتياجات الإنسانية في غزة – فلسطين 2021” ، بإشراف من مكتب مساعدات الكنيسة الدنماركية النرويجية وبتمويل من وازرة الخارجية النرويجية.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق