إصدارات

صدور العدد (32) من مجلة “الرقيم” الثقافية

مجلة "الرقيم" عطاء ُمستمِرّ...

شميسة غربي / سيدي بلعباس / الجزائر

تتألق مجلة “الرقيم” في العدد 32؛ بممارسات كتابية لافِتة على مُسْتوى النّقد والإبْداع والدِّراسات الأكاديمية الجادّة… أقلامٌ وَازِنَة من الوطن العربي تُؤَثِّثُ لفضاءٍ فِكْرِي مَعْرِفي بِحِسٍّ جمالي مَرْموق؛ يكْرَعُ مِنْ شلّالاتِ التّذوُّق الأدَبي المُقترِن بالرُّؤية الفاحِصَة لِتشعُّباتِ النُّصوص المُنْتَقاة في هذا العدد…
افتتح العدد بكلمة رئيس التحرير الأديب الأستاذ عباس خلف علي “صنعة القراءة ” التي نقتبس منها : في كتابه – نقد الحاكمة– لا يرى “كانط ” في مفهوم العبقرية الفنية أن الموهبة الاصيلة متفردة وساحرة ومدهشة فهذا لا يدل على الحقيقية، وانما ثمة اشارة مسبقة متراكمة ذهنية هي من حددت – وجهة النظر وانقاد اليها شعوريا أو لا شعوريا إلى عوالمها – هذا الاحساس الذي يسميه البعض – التصور الذهني – هو مجموعة صورة مهيمنة لتصبح المحتوى المحسوس للتفكير وفي اللغة تصور الشيء : توهم صورته وتخيله أي إنه عملية تمثيل لمدركة أو حدث معيش سابقا ، فكانط يضع كل هذه الأشياء في سلة واحدة ، أي أننا لا نتوهم العبقرية/ الموهبة بأنها قائمة دائما ، وهذا هو الخطأ الذي نتمسك به وكأنها تخترق جدران المستحيل ثم يؤكد خلف ، ان لا ننظر للموهبة مهما كانت فاعلة إلا أن ندعها تريد ما تقول ، فأي موهبة إن ارادت أن تحقق التأثير و التأثر فذلك مرهون بقدرتها على التمثل والتعبير الجمالي المليء بالحجب والالغاز وقديما قيل لا مهابة لأي فن لا يشغلنا بطلاسمه المتخفية، وهذا يعني أن التميز الكانطي يرفض كل غائية وابعاد كل تدخل تعسفي مفروض من الخارج على العملية الفنية وعلى الحكم الجمالي منطلقا في ذلك من ثلاث ركائز وهي الحكم العلمي الذي يتخذ مفهومه من محمولات واعتبارات فكرية تتطلب مقاييس للنظر في مواطن الجمال في الطبيعة والكشف المعرفي عن مكنوناتها أو إخراجها عبر العمل الفني ، والحكم العقلي أي التركيز على النظر في ماهية الفن أكثر من دراستها الرومانسية للظواهر الجمالية الطبيعية ، والحكم الاخلاقي المبني على سياقات التوظيف الامتثالي لنزعات الحرية.
وضم العدد الدراسات التالية :
الدراسات الفكرية والأدبية
تجديد الخطاب النقدي العربي / قراءة في مشروع محمد برادة للكاتب المغربي د. سالم الفائدة .
الغرابة في رحلات باسم فرات للكاتب العراقي د. فاضل عبود التميمي .
سرديات الخراب وانقلاب القيم / النزعة التسجيلية في رواية (غرابيل ) للكاتب د. سمير الخلبل .
سيمياء العنونة في شعر عبد الأمير خليل مراد .للكاتب د. حسن غانم الجنابي .


الدراسات الثقافية
تلقي بن هدوقة في النقد السيميائي عند السعيد يوطاجين / قراءة سيميائية ثقافية . للكاتب الجزائري أ. قلولي ين ساعد .
الثقافة والرقابة / مقاربة نقدية للصراع بين السلطة والمعرفة . للكاتب المغربي د. محمد خيوط .
الترجمة
الترجمة التأويلية / المترجم كاتب الظل . ل د. محمد آيت لعميم ، للكاتب المغر بي د. رشيد طلبي .
المتابعات
تجليات الطلل في الشعر الصوفي الاندلسي . للكاتب د. علي كرزازي
المصطلح البلاغي في كتاب أبي البقاء الرندي / دراسة وتحليل . للكاتب د. محمد عويد الساير
رؤى
دلالات المخيال وأثرها على آليات السرد وجمالياته في رواية ( رقص السناجب ) . للكاتب الجزائري أ. علي فضيل العربي .
تجاوز الأفعال حيزها الزمني في (خلو) . للكاتب العراقي أ. علوان السلمان .
الفن الأدبي من السحر إلى الشعر للكاتب المغربي أ. سعبد بودبوز.
ناجي جمعة يترقب ( ساعة سقوط الوردة ) للكاتب البحريني أ. أحمد المؤذن .
نصوص
كوميديا التوحش للمبدع شوقي كريم حسن
حلم نساء خائفات للمبدعة هدى الشماشي

فنون
النهضة الغنائية بالأندلس وأثرها في الموشحات . للباحث أ. عبد المطلب حشوش .
حمل العدد خطوة جميلة بإشغال نهاية كل مقالة أغلفة لإصدارات ثقافية جديدة تيسّر المتابعة للقارئ.

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق