إصدارات

رحيل الاستاذ والباحث اللساني حسين زويد

فقدت الجامعة الجزاىرية الاستاذ والباحث الجامعي حسين زويد، الذي توفي في بداية شهر سبتمبر،وهو استاذ جامعي بجامعة سكيكدة، ويعد أطروحة دكتوراه في النقد الأسلوبي. ويشرف عليه البروفسور رابح بوحوش بجامعة عنابة.
وقد تميز الاستاذ زويد بحبه لمهنة التعليم والوفاء لقيمها، وقد عرف بين الزملاء والطلبة بتقديم الكتب الالكترونية وتوزيعها ،من خلال إحضار حاسوبه ومساعدة الباحثين في الوصول المراجع.وكذلك إعارة كتبه الورقية..
وقد شارك الراحل في ملتقيات علنية مختلفة، بخلصة عن البلاغة والنقد والبحث اللساني والأسلوبي، فشارك مثلا في” ملتقى البلاغة العربية من النظم إلى الاسلوبية”،بجامعة سكيكدة (2018) بورقة علمية عن” البلاغة العربية بين فنية القول وموضوعية الفهم”، حيث درس فيها كتب آمين الخولي.
حسب ما نعلم فآخر ماكتب الاستاذ حسين زويد رحمه الله من مقالات كان مقاله” جماليات الانزياح في القرآن الكريم، أسلوب النداء انموذجا”، وقد نشره بمجلة البحوث والدراسات الإنسانية ، لجامعة سكيكدة، المجلد14، عدد1، …2020. وفي مقاله درس الاستاذ حسين مايلي: أولا -علاقة المجاز بالانزياح.

ثانيا- الانزياحات القرآنية في بعض النماذج.
ثالثا- القيم الفنية الانزياح في أسلوب النداء في القرآن الكريم،حيث بحث في الآيات التي تتناول نداء المؤمنين،نداء أهل الكتاب،نداء الآباء في القرآن..
وكان الاستاذ يدرس مجموعة من النقاييس، منها مقياس الأسلوبية وتحليل الخطاب، المدارس اللسانية،علم المكتبات،.. وناقش وأشرف على عديد مذكرات التخرج في الليسانس والماستر.
وهو معروف بهدؤه وصته، وتواضعه، وحبه الخير والمبادرة بالمساعدة وتقديم العون لكل باحث يقصده… طلبا لكتاب أو بحثا عن معلومة.
انا لله وانا اليه راجعون… اللهم ارحمه واغفر له
وليد بوعديلة

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق