ثقافة السرد

قصص قصيرة جدا

محمد رياض الشريف

1 – تاج الزمان
أهداها سيفه المصنوع من صهر جميع سيوف الملوك الذين تقدموا لخطبتها ولم تقبل أيا منهم!.. نظرت للسيف وقالت “كان يكفيني سهم.. من عينيه!”

2 – ناطحة سحاب
وقف أمامها وقال “يا رمز البطولة في الرواية.. يا أعلى إنجاز بشري لم يتحقق.. يا طموح الفكر.. يا شعاع الخطو المستقيم.. يا … ويا … ويا …”.. ابتسمت وتباهت وتاهت بين فولاذها والارتفاع!

3 – أسد ساذج جدا
وقع في الأسر.. اقترحوا أن تقتله بيديها.. قالت لهم “اقطعوا مخلبه واتركوه يرحل!”

4 – قصور فني
تمردت شخصيات الرواية على كاتبها وقالت “أنت لا تعرف كيف تتعامل مع خيوطنا الفضفاضة!” فقال لهم “معكم حق! وسأغير المشهد الأخير لتصبح النهاية مفتوحة!”

5 – فنان
كان يكافح من أجل إبقاء أعصابه تحت السيطرة وهذا جعل مهمته أكثر صعوبة. فبينما كان يرسم لوحته كانت بعض الأفكار والظنون تجلس بالقرب منه.. تسأله أسئلة سخيفة لا تنتهي تجعل دمه يغلي من الغضب! ولكنه استطاع أخيرا أن ينتهي من اللوحة وسماها “متاهة البعوض المتلون!”

6 – مهارة
أعطته صلد الصخر وقالت: “لتصنع ثوبي!”. بعد فترة وجيزة سلمها معطفها المريح!

7 – اجتهاد
لم يكن المؤلف الشاب محترفا.. لكنه أحب روايته.. وكان على استعداد للتضحية بعمره من أجل نجاحها.. ولكن بعض الشخصيات في الرواية رفضت أن تمنح طاقم العمل بروفة إضافية.. فشلت المسرحية.. وقف وحيدا ينظر في مرآة وراء الكواليس فرأى حمى الحيرة الباهتة المزمنة في عينين تبتسم!

*كاتب من مصر

الثقافة

المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق